التخطي إلى المحتوى

ما هي أعراض الحمل – فالأعراض أنواع كثيرة تشعر بها المرأة، فهناك أعراض تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية، وهناك أعراض نفسية، وهناك أعراض عضوية، وهناك الكثير من الأعراض ما تتشابه مع أعراض الحمل، مما يجعل المرأة حائرة في الأمر، لهذا يجب معرفة ما هي أعراض الحمل جيداً، حتى لا يختلط الأمر في تشابه الأعراض، وعدم الحمل بدون دراية كاملة عن أعراضه.

ولهذا يجب التفرقة بين أعراض الحمل قبل الدورة وأعراض الدورة الشهرية، فأعراض الدورة تبدأ في الظهور قبل موعدها بأسبوع أو 10 أيام، بأختلاف كل أمرأة عن الأخري، وتنتهي هذه الأعراض أثناء أيام الدورة الشهرية أو بعد انتهائها، ولو كانت هذه الأعراض أعراض خاصة بعملية الحمل فسوف تستمر لفترة أكبر.

 ما هي أعراض الحمل

والآن سوف نوضح لحضراتكم، الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية:

ألام البطن : الشعور بالآم وانقباضات في البطن.

  • في حالة الدورة الشهرية: تشعر المرأة بألم أسفل البطن بداية من موعد الدورة ولمدة ثلاثة أيام بعد حدوثها.
  • في حالة الحمل: تكون الآم البطن أكثر قوة، وتصبح أكثر تكراراً في المرحلة الأولي من الحمل، مع الشعور بثقل في الظهر يصاحبها في الصباح الشعور بالغثيان.

ألام الثدي: تعتبر من علامات بداية أو اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها تعتبر أيضاً من علامات الحمل ربما بشكل أكبر من الدورة.

  • في حالة الدورة الشهرية: نتيجة أنخفاض معدل البروجسترون، تدريجياً تختفي الآلام مع بداية الدورة
  • في حالة الحمل: يحدث عكس الدورة، حيث تتزايد الآلام في الثديين يوم بعد يوم، نتيجة ارتفاع معدل البروجستون، مع ظهور شئ مميز للحمل وهو تغير لون الحلقة التي تحيط بحلمة الثدي، حيث تصبح داكنة اللون أكثر من المعتاد عليه.

 

 الأقبال أو النفور الشديد على الطعام: زيادة وقلة الشهية للطعام.

  • في حالة الدورة الشهرية: تزداد الشهية عن طريق تناول وجبات كاملة وكميات زائدة أو الرغبة فى تناول السكريات أو أطعمة مالحة.
  • في حالة الحمل: تبدأ المرأة بالنفور عن الأطعمة التي كانت تحبها من قبل، وقد تنجذب الى أطعمة لا تحبها من قبل، وهناك بعض أخر تزيد شهيتم بشكل ملحوظ عن قبل.

 الشعور بالتعب: حيث تشعر المرأة بالتعب الدائم والكسل.

  • في حالة الدورة الشهرية: ظهور ألم في العظام والمفاصل، مع الإحساس بالإرهاق والأرق.
  • في حالة الحمل: تظهر الأعراض السابقة ولكن بشكل ملحوظ وأكثر قوة، وقد تصل إلي الأعياء وضيق في التنفس، والرغبة في النوم لفترات طويلة..

وفي النهاية، نذكر من الأفضل أن يتم تدوين وتسجيل مواعيد الدورة الشهرية، لسهولة تحديد أسابيع الحمل وحدوثه، وعند الشعور بأي من هذه الأعراض التي ذكرناه أعلي، فيجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تأخر الدورة الشهرية، أو التأكد من حدوث الحمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *