موعد ليلة القدر في شهر رمضان 1442 وعلامات ليلة القدر رمضان 2021 وكيفية تحريها
موعد ليلة القدر في شهر رمضان 1442 وعلامات ليلة القدر رمضان 2021 وكيفية تحريها

تصدر موعد ليلة القدر رمضان 1442-2021 وعلامات ليلة القدر قائمة عمليات البحث من قبل مستخدمي محركات البحث على الإنترنت مع بداية شهر رمضان الكريم الليلة التي قال عنها الله في محكم التنزيل أن ليلة القدر خير من ألف شهر وسميت سورة في القرآن الكريم باسم سورة القدر لمكانتها، ما يجعل الملايين حول العالم يتحرون ليلة القدر في شهر رمضان كل عام.

موعد ليلة القدر رمضان 1442

ويتحرى المسلمون كل عام في شهر رمضان1442 ليلة القدر في العشر الأخير من شهر رمضان في الأيام الوترية والتي تبدأ من يوم الحادي والعشرين مرورًا بأيام الثالث والعشرين، والخامس والعشرين، والسابع والعشرين، وصولا إلى يوم التاسع والعشرين من رمضان من خلال العلامات التي تصاحبها.

وليس هناك وقت محدد بشأن موعد ليلة القدر في رمضان 1442، وإنما اجتهادات من العلماء بعد تحري ليلة القدر لأنها ليست محددة بيوم محدد إلا أن البعض يرجح أنها ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.

علامات ليلة القدر في رمضان 1442

ومن علامات ليلة القدر في رمضان التي تحدث في نفس الليلة منها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”.

ومن علامات ليلة القدر في شهر رمضان أيضًا ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”.

وقال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

علامات ليلة القدر البعدية

وأما عن علامات ليلة القدر التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم، والله أعلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *