التخطي إلى المحتوى

شروط إنهاء صاحب العمل لعقد العامل بسبب كورونا أو القوة القاهرة أصبحت محل بحث كثير من العاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية بعدما أصدرت

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرار لتحديد شروط إنهاء عقد العمل بسبب الظروف الاستثنائية القهرية مثل وقف العمل بسبب التدابير الاحترازية التي تنتهجها الحكومة السعودية لتفادي انتشار عدوى الاصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد التاسع عشر.

أسباب إنهاء عقد العمل بسبب الظروف القاهرة

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الشروط التي لابد أن تتحقق حتى يلجئ صاحب العمل إلى إنهاء عقد العمل في القطاع الخاص بالمملكة بسبب الظروف والحالات التي يمكن تصنيفها ب”القوة القاهرة استنادا إلى المذكرة التفسيرية للمادة رقم (41) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في شأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل في السعودية والفقرة (1/63) من المخالفات والعقوبات.

شروط إنهاء عقد العمل بسبب كورونا

يأتي ذلك بالتزامن مع إقرار المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المذكرة التفسيرية للمادة (41)، والتي تنص على أن شروط إنهاء عقد العمل بسبب القوة القاهرة، هي

1- أن يمر 6 أشهر على بدء التدابير والإجراءات المفروضة بشأن الظرف القهري أو الحالة الاستثنائية التي يترتب عليها فرض تدابير وقائية، تستوجب تخفيض عدد ساعات العمل أو إيقافه مدة معينة واستمرار الظرف أو الحالة.

2- أن يتم استنفاد تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والإجازة الاستثنائية كلها أو بعضها والالتزام بالأخذ بها قبيل القدوم على إنهاء عقد العمل.

٣- أن يثبت عدم انتفاع صاحب العمل من أي إعانة من قبل الدولة مثل دعم ساند أو غيرها من الإعانات مهما كان نوع الإعانة المستفاد منها لمواجهة هذا الظرف أو هذه الحالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *