التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن سبق – في ظل سعي المملكة العربية السعودية باتخاذ بعض الإجراءات الاقتصادية، والتي أدت الي زيادة العبء علي المواطنين، لذلك تهدف المملكة من خلال حساب المواطن، الي تقديم المزيد من الخدمات للشعب السعودي، بهدف تخفيف العبء علي الأسر الأشد احتياجا.

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتقديم حساب المواطن لمساعدة محدودي الدخل في تحمل المعيشة بعد الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، وهي عبارة عن مساعدات مادية تقدمها وكاله الضمان الاجتماعي ويتم وضعها في حساب مستفيدي الضمان الاجتماعي حسب احتياجات الأسر المستحقة للدعم، وذلك من خلال برنامج حساب المواطن.

برنامج حساب المواطن

يهدف برنامج حساب المواطن الذي بدأ التسجيل الفعلي فيه للأسر السعودية في مطلع شهر فبراير الماضي، الي تخفيف الإثار الاقتصادية الصعبة التي نتجت بسبب المبادرات المختلفة عن ذوي الدخل المنخفض والمحدود، ومن بعد الإصلاحات المقرة في برنامج تحقيق التوازن المالي، مثل تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه في المراحل المقبلة، وتشجيع وحفز المواطنين والأسر علي الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

 حساب المواطن

أعلنت السلطات السعودية موافقة مجلس الوزراء، على سياسات برنامج حساب المواطن، وهي ضوابط الدعم المقدم من خلال البرنامج، الذي ينتظره الملايين منذ شهور، وقد أوضحت أن أول إيداع للمستحقين من برنامج حساب المواطن، سوف يكون في الواحد وعشرون من شهر ديسمبر 2017،  وسوف يكون مصاحبها معاها ، الإعلان عن المبالغ وتفاصليها، بشكل واضح.

 

كما أوضحت أنه سوف يتم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين، في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ابتداء من دورة الدفع الثانية، في شهر يناير 2018، وأعلن مجلس الوزراء، أنة سوف يتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق، اليوم الثلاثاء في سياسات برنامج حساب المواطن علي المسجلين الحاليين، وتحديد أهليتهم، واحتساب قيمة الاستحقاق.

كما اشترطت سياسات البرنامج لحساب المواطن لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ويستثني من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل.

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية ، الدكتور علي بن ناصر الغوث ، ان قيمه دعم “حساب المواطن” لمن يستحقونه في كانون الأول/ديسمبر بلغ 2,000,000,000 ريال في الحسابات المصرفية للمستفيدين من البرنامج ، حيث 50 في المائة من وحصلت الأسر علي الاستحقاق الكامل بمعدل 938 ريال كمتوسط دعم لكل أسره ، وشمل المبلغ حوالي 3,000,000 أسره وفرد يبلغ مجموع المستفيدين منه 10,600,000.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *