التخطي إلى المحتوى

إيداع حساب المواطن اليوم – بعد أن قامت وزارة المالية السعودية بالإعلان عن الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية وقررت أن تقوم بتقليل المصروفات في المملكة، اتخذت عدة قرارات منها أن يتم رفع الدعم عن المواطنين بالمملكة، وعليه فسيتم زيادة أسعار موارد الطاقة من كهرباء وبترول وغاز طبيعي، وكيروسين وكافة أنواع الوقود الذي يستخدم في المملكة، ومن المعروف عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة أنه تعمل دائماً على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، وبعد قرار زيادة أسعار الوقود قررت وزارة العمل إطلاق نظام جديد أُطلق عليه برنامج حساب المواطن السعودي الجديد وهو نظام دعم مالي نقدي سيتم صرفه للأسر ذات الدخل المتوسط.

موعد صرف وإيداع حساب المواطن

ولقد تم عقد مؤتمر صحفي ضخم يوم الثلاثاء الموافق 12 من ديسمبر من عام 2017، ليتم الإعلان فيه عن كافة سياسات وشروط حساب المواطن ومواعيد صرف الدفعات الخاصة به، خاصة بعد أن أبدي بعض المواطنون مدى استيائهم وغضبهم من عدم صرف أي دفعات خاصة بالدعم النقدي التابع لحساب المواطن السعودي حتى الآن، وأعلن الدكتور على الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي من خلال المؤتمر الصحفي عن أنه سيتم صرف أولى الدفعات النقدية الخاصة بحساب المواطن للمستفيدين يوم الخميس الموافق 21 من ديسمبر من عام 2017، أما بالنسبة للدفعات القادمة والتي سيتم صرفها في العام الجديد فسيتم صرفها في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وستكون الدفعة الثانية من حساب المواطن يوم العاشر من يناير 2017.

حاسبة حساب المواطن

الرجاء تعبئة جميع الحقول

 

شروط إيداع حساب المواطن

والأسر محدودة الدخل، والأسر معدومة الدخل، والعجائز والرجل العازب، والمرأة العزباء، والمقعدين، وغيرها من الفئات المجتمعية، وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية بين الفئات المختلفة للمجتمع. شروط برنامج حساب المواطن وقد أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن الشروط الواجب توافرها للاستفادة من حساب المواطن وهي كالتالي.

  • يجب أن يكون المتقدم لحساب المواطن من أصل سعودي، ويحمل الجنسية السعودية، مع استثناء الزوج السعودي المتزوج من امرأه غير سعودية، أو الزوجة السعودية المتزوجة من شخص غير سعودي، والابن والابنة للمواطنين المستحقين، وحاملي بطاقات التنقل.
  • يجب أن يحمل المستفيد من حساب المواطن الإقامة السعودية الدائمة، وأن يقيم بشكل دائم في أي مكان من الأراضي السعودية.
  • أن يشهد للمواطن المتقدم بحسن السير والسلوك، ولا يعيش في السجن بسبب قضية ما.
  • الإفصاح عن كافة البيانات المطلوبة، والتأكد من صحتها.
  • يجب الإفصاح عن عدد أفراد الأسرة المستفيدة بالكامل.
  • يجب الإفصاح عن الدخل الشهري للأسرة والتي يتم على أساسه تحديد مبلغ الدعم النقدي الذي سيتم صرفه للمواطن.
  • يجب الإفصاح عن أعمار كافة أفراد الأسرة المستحقة للدعم.

كما أكد المشرف العام على برنامج حساب المواطن بأنه سيتم مراجعة دخل الأسرة الشهري كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن الدعم النقدي الذي يتم صرفه للمستفيدين منه يغطي كافة النفقات الخاصة بالأسرة المستفيدة، فلا يزيد أو ينقص ليتم صرف الدعم لمن يستحقه، وقد دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية جميع المواطنين للتسجيل في حساب المواطن السعودي عن طريق البوابة الإلكترونية لوزارة العمل السعودية.

سياسات حساب المواطن

ولقد صرح رئيس الوزراء بأنه سيتم تطبيق كافة المعايير الأهلية على المواطنين المستحقين للدعم النقدي بالإضافة للشروط الخاصة بالاستحقاق أيضاً، كما أن المجلس سيعمل على توفير حماية للمستهلك من خلال إعادة النظر في أسعار الطاقة التي يتم فرضها على المستهلك، وإنشاء غرفة عمليات مشتركة للعديد من الجهات الحكومية المختلفة للتوصل في النهاية لما يعود بالمصلحة على المستهلك.

خدمات بوابة حساب المواطن

تقدم صحيفة وضوح نيوز تغطية حصرية لحساب المواطن السعودي، كما نقدم لكم في الجدول التالي جميع الخدمات المتعلقة ببرنامج حساب المواطن، لذا إذا كنت قد وصلت إلي هنا عن طريق مجرك البحث google او facebook أو twitter ،فإنه يمكنك العودة إلينا عبر البحث في محركات البحث بجملة حساب المواطن عاجل نيوز، لمتابعة كل الأخبار عن البرنامج لحظة بلحظة، إليكم جدول الخدمات، اضغط على الخدمة وسوف يتم توجيهك لحظياً.

حساب المواطن تويتر

وفي سياق متصل، قام رواد موقع تويتر بالتعليق على علي برنامج حساب المواطن السعودي، بأن قيمة الدعم الذي كان يصل إلي المواطنين كان يصل إلي 400 مليار ريال سعودي، أما الآن وخاصة بعد ارتفاع أيعار الكهرباء والطاقة فإن الدعم يصل لمستحقيه من المشمولين بالدعم، ففي السابق كان يصل للتجار الذين يستغلون الدعم للمزايدة على أوجاع المواطن مستحق الدعم، وهي الخطوة الحكيمة التي ينتظرها المشمولين منذ بداية الإعلان عن إيداع حساب المواطن.

حساب المواطن السعودي: يعتبر حساب المواطن السعودي من أهم وأكثر المواضيع في المملكة العربية السعودية التي يتحدث عنها المواطنون السعوديون، حيث أنه بعد إعلان وزارة المالية ومجلس الوزراء عن الزيادة المقررة في الأسعار وخاصة في أسعار الطاقة من كهرباء وبترول وغاز طبيعي وكيروسين وكافة أنواع الوقود، قد أبدى بعض المواطنون غضبهم ومدى استياءهم لعدم وجود كفاءة بين الراتب الشهري والزيادة في الأسعار.

لذلك قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في شهر فبراير 2017 الماضي بالإعلان عن تدشينها لحملة جديدة من الحملات التي تقدمها وزارة العمل لمساعدة المواطنين على تحمل نفقات الحياة وتقديم معيشة أفضل إليهم، وهي حملة حساب المواطن السعودي، والتي تقدم مبلغ من الدعم النقدي المقدم من الوزارة لبعض الفئات في المجتمع، أهمها الأسر معدومة الدخل، والأسر محدودة الدخل والأسر متوسطة الدخل، وسيتم توزيع المبلغ الخاص بحساب المواطن بحسب أولوية الحاجة للدعم.

كما سيحدد الدخل الشهري للأسرة قيمة الدعم المقدم، ولقد صرح المسئولون عن حساب المواطن السعودي في المملكة العربية السعودية عن أن التسجيل في حساب المواطن السعودي لأصحاب البدل الثاني مازال مستمر حتى يوم السادس عشر من ديسمبر من عام 2017، وقد جاء الهدف الخاص بمد فترة التسجيل في حساب المواطن وبأكثر من بدل هو السماح لأكبر عدد من المواطنين السعوديين والمستفيدين من الخدمة الجديدة المقدمة من الوزارة بالتسجيل وبالاستفادة منها.

المستفيدين من حساب المواطن السعودي ولقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بالإعلان عن الفئات المستفيدة من حساب المواطن السعودي، وهم كالتالي:-

  • الأسر معدومة الدخل
  • والأسر متوسطة الدخل.
  • والأسر محدودة الدخل

وهم الذين تظهر عليهم الآثار الخاصة بالإصلاحات الاقتصادية التي تتم في المملكة مؤخراً بشكل كبير. –

  • كبار السن ورجال الجيش المقعدين.
  • المرأة السعودية العزباء والرجل السعودي العازب المنفصلين في السكن.
  • الزوجة السعودية المطلقة وتعول أطفال من أب غير سعودي.
  • الزوجة السعودية الأرملة وتعول أطفال سواء كان الأب سعودي الجنسية أو اجنبي، والعديد من الفئات المختلفة الأخرى.

وذلك بالإضافة لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي، حيث اعتبرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بأن مستفيد ومستفيدات معاش الضمان الاجتماعي هم أكثر المواطنون حاجة للدعم المقدم من حساب المواطن وتم اعتبارهم كشريحة أولى في برنامج حساب المواطن السعودي. حاسبة حساب المواطن السعودي ولقد تم عقد مؤتمر صحفي ضخم بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية للإعلان عن السياسات الخاصة بحساب المواطن ومواعيد صرف المبالغ المستحقة منه للمستفيدين والمستفيدات من الدعم المقدم من خلال حساب المواطن السعودي.

وقد دعي وزير العمل الدكتور على الغفيص كافة المواطنين الغير مسجلين في حساب المواطن السعودي بسرعة التوجه لرابط وزارة العمل الإلكتروني والتسجيل والاستفادة من البرنامج، كما وجه ندائه للمواطنين الذين قاموا بالتسجيل بالفعل في حساب المواطن بضرورة تحديث بياناتهم بشكل دوري ومستمر لضمان وصول الدعم في مواعيده وعدم انقطاعه، ولقد أعلن الدكتور على الغفيص خلال المؤتمر الصحفي أنه بداية في يوم الخميس الموافق 21 من ديسمبر من عام 2017 سيتم صرف أول دفعة مستحقة لحساب المواطن السعودي.

ومع بداية العام الجديد 2018 سيتم صرف باقي الدفعات المستحقة في يوم 10 من كل شهر ميلادي، وبذلك تكون الدفعة الثانية من حساب المواطن يوم 10 يناير 2018 القادم. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم إيداع المبالغ المستحقة للدفعة الأولى من حساب المواطن السعودي الأمس الخميس الموافق 21/12/2017 في حسابات المستفيدين البنكية مباشرة، وقد بلغت جملة المبالغ المودعة 2 مليار ريال سعودي، ويمكن للمستفيدين صرفها في أي وقت.

يذكر أن موعد صرف الدفعة الأولي من المتوقع أن يتم صرفه في خلال يوم العاشر من شهر يناير، يأتي هذا بعد أن قامت الحكومة السعودية برفع أسعار الكهرباء والطاقة تزامنا مع نزول حساب المواطن، حيث يصب كل هذا في مصلحة المواطن السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *