التخطي إلى المحتوى

يترقب المجتمع السعودي موعد إيداع حساب المواطن، بشغف بالغ بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية عن موعد إيداع الدفعة الأولي من حساب المواطن، يذكر أن برنامج حساب المواطن قد تم إطلاقه تزامنا مع الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وتشمل تلك الإصلاحات زيادة أسعار الطاقة، وتخفيفاً على المواطن السعودي، أعلنت الحكومة عن برنامج حساب المواطن لدعم الأسر المستحقة، فالدخل الشهري للأسرة، يعد أبرز معيار لقياس مدى استحقاق رب الأسرة للدعم.

وفي السياق ذاته أعلن موقع حساب المواطن الرسمي أن كل من تمت إفادته عبر الموقع الإلكتروني بأنه مؤهل، لا يعني بالضرورة أنه سيحصل على الدعم، حيث أن الدخل الشهري ليس هو المعيار الوحيد لقياس مدى استحقاق المواطن للدعم.

إيداع حساب المواطن

صرح المشرف العام على برنامج حساب المواطن، المهندس على الراجحي، أن عدد المواطنين السعوديين الذين قاموا بالتسجيل حتى يوم العشرون من ديسمبر قد بلغ حوالي خمسامائة ألف مواطن، وأن من قام منهم باستيفاء كل بياناته قبل 16 ديسمبر، هؤلاء سوف يحصلون على الدعم بتاريخ 10 يناير القادم.

كما أضاف أن قيمة فواتير الطاقة خلال فصل الصيف هي أحد أهم معايير تقييم احتياج المواطن للدعم، حيث أن برنامج حساب المواطن قام بإخذ متوسط قراءات نحو خمسة ملايين عداد كهرباء في المملكة خلال فصل الصيف الماضي، وتم أخذ المتوسط الحقيقي لها.

هذا وقد أثيرت بعض الشائعات حول أن مالك العقار لن يستحق دعم، وهذا ماتم نفيه تماماً، حيث شان المواطن كونه مالك أو مستأجر لا يعد معياراً في الحصول على الدعم، وأكد أن المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، لن يسمح لهم بالتسجيل كمفرد مستقل، ولكن سوف يكون تسجيلهم كتابع لرب الأسرة حتى لو كان محل سكنهم مختلف عن محل سكن رب الأسرة، أما في حالة الأيتام أقل من 18 عام يمكنهم التسجيل كفرد مستقل.

متى يتم الإيداع في حساب المواطن

قد أعلن برنامج حساب المواطن عبر موقع تويتر، أحد مواقع التواصل الاجتماعي، في حسابه الرسمي، في تغريدة له، عن موعد إيداع الدفعة الثانية من حساب المواطن، من المتوقع أن تكون بعد اسبوعين من الآن، حيث سيتم إيداع مبالغ الدعم المستحقة بتاريخ 10 يناير 2018.

يذكر أن الدفعة الأولى من حساب المواطن، تم إيداعها يوم الخميس الماضي في حسابات المستحقين، وقد بلغت قيمة إيداع حساب المواطن حوالي 2 مليار ريال، حيث حصلت أكثر من سبعمائةألف أسرة على دعم تخطت قيمته الألف ريال.

وفي السياق ذاته، أعلنت وكالة الأنباء السعودية، أن الحكومة في المملكة العربية السعودية، أعلنت عن إيداع حساب المواطن بمبلغ يقارب 2 مليار ريال، أي نحو 533.33 مليون دولار، وذلك بعد أن حصرت عدد المستفيدين من برنامج حساب المواطن وقدرتهم بنحو 10.6 مليون مستفيد، أى حوالي 82% من المسجلين.

بقي على موعد إيداع حساب المواطن حوالي ستة ايام، وينتظر المواطنين بشغف بالغ نزول حساب المواطن، والذى رصدته الحكومة السعودية، لتخفيف العبء عن كاهل المواطن السعودي، بعد زيادة سعر الطاقة، وضريبة القيمة المضافة، التي سوف تنعكس بالطبع على اسعار المواد الغذائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *