التخطي إلى المحتوى

يتساءل جميع المستفيدين من حساب المواطن، حساب المواطن متى ينزل، حيث أعلن برنامج حساب المواطن عن حصول حوالي سبعمائة ألف أسرة سعودية على دعم فاق الألف ريال سعودي، وذلك في الدفعة الأولي من حساب المواطن، وقد أعلنت الحكومة عن موعد استحقاق الدفعة الثانية من حساب المواطن، والتي سوف يستفيد منها من أكمل بيانات التسجيل الخاصة به قبل يوم 16 ديسمبر 2017.

حساب المواطن متى ينزل

لعل السؤال الأبرز الآن، حساب المواطن متى ينزل ، فقد أعلنت الحكومة السعودية عن موعد استحقاق الدفعة الثانية من حساب المواطن، والتي من المؤكد نزولها يوم العاشر من شهر يناير لعام 2018، وسوف يستفيد منها المواطنين الذين أتموا بيانات التسجيل قبل 16 من شهر ديسمبر لعام 2017، وفي السياق ذاته أعلنت الحكومة السعودية، عن أنه سوف يتم إيداع مبالغ الدعم قبل موعد نزولها بيوم، ما لم يصادف يوم جمعة، حيث من المقرر إيداعها قبل ذلك بيوم، أما ف حالة موافقته ليوم السبت، فسوف يتم الإيداع بعدها بيوم.

يذكر أن برنامج “حساب المواطن” جاء لرفع المعاناة عن كاهل الأسر السعودية، والتي قد تعاني من بعض الأعباء الإضافية جراء عمليات الإصلاح الاقتصادي، التي تقوم بها المملكة، والتي نتج عنها، رفع الدعم عن المحروقات، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية، مما سيؤدى إلي ارتفاع في الأسعار قد لا تحتمله الأسر السعودية، وسوف يتم مراجعة قيمة الدعم المقدم عبر برنامج حساب المواطن، كل ثلاثة أشهر، وذلك لمعرفة الآثار الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة.

حساب المواطن تويتر

هذا وقد أهابت الحومة السعودية بالمواطنين جراء انتشار بعض الحسابات المزيفة لبرنامج حساب المواطن، واليكم صورة توضح الفرق

 

يذكر أنه في وقت سابق من العام الماضي، قامت الحكومة بصرف الدفعة الأولي من حساب المواطن، بعد أن أعلنت إيداعها لمبلغ تقدر قيمته باثنين مليار ريال سعودي، يستفيد منهم ما يقارب من عشرة ملايين مواطن، أي حوالي 82% من إجمالي المسجلين في برنامج حساب المواطن.

يبلغ الحد الأدنى لمبلغ الدعم حوالي 300 ريال للأسرة الواحدة و الفرد المستقل، كما أنه بإمكان المواطن معرفة قيمة الدعم بشكل تقديري، عبر حاسبة الاستحقاق التقديرية، على أن يتم إعادة النظر في مقدار الحاجة للدعم، وذلك وفقاً للتغيرات الاقتصادية التي سوف تشهدها البلاد بعد رفع الدعم عن المحروقات وإقرار ضريبة القيمة المضافة.

كم مبلغ حساب المواطن

يختلف مبلغ حساب المواطن، وفقاً لعدة معايير، وليس كما اشيع في بعض الحسابات الوهمية على تويتر أنه ثابت لكل الاسر، بل يخضع لمتغيرات ومعايير أهمها:

  • دخل جميع أفراد الأسرة مجتمعين(متوسط دخل الاسرة).
  • عدد أفراد الأسرة وكذلك أعمارهم.
  • متوسط استهلاك الأسرة من طاقة كفواتير الكهرباء الفعلية على أعلى استهلاك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *