راصد يكشف لسوا تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين خلال أيام

راصد يكشف لسوا تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين خلال أيام


كشف الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم الأحد 28 نوفمبر 2021، تفاصيل الحالة الجوية، والمنخفض الجوي الذي من المتوقع أن يؤثر على طقس فلسطين خلال الأيام المقبلة.

وقال العلامي في حديث خاص لوكالة سوا الإخبارية، إن طقس فلسطين تأثر منذ أمس السبت بمرتفع جوي يترافق مع كتلة هوائية ساخنة، يعمل بدوره على ارتفاع ملموس لدرجات الحرارة.

وأضاف: “وقد وصلت إلى منتصف العشرينيات في مدينة القدس ، وإلى بداية العشرينيات في المناطق المنخفضة والساحلية، وهذا المرتفع الجوي يستمر خلال يومي الاثنين والثلاثاء”.

وأفاد العلامي، بأن درجات الحرارة تكون أعلى من معدلاتها السنوية بثمانية درجات، وتكون الأجواء دافئة خلال فترات النهار، وتتراوح فيها درجات الحرارة في أواخر العشرينيات في منطقتي أريحا والأغوار، ومنتصف العشرينيات في المناطق الجبلية والسهول والساحلية.

منخفض جوي

وحول موعد المنحفض الجوي المقبل في فلسطين، قال العلامي، إن هذه الموجة الدافئة يتبعها انقلاب شتوي خاصة فجر وصباح يوم الأربعاء القادم، نتيجة تحرك كتلة هوائية باردة نحو حوض البحر المتوسط الشرقي.

وتابع: “وتكون هذه الكتلة الباردة مؤثرة على فلسطين، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس يوم الأربعاء، حيث يبلغ الفارق بين نهار الثلاثاء والأربعاء 10 درجات انخفاضاً”.

ونوه الراصد الجوي، إلى أن الفرصة تكون مهيأة لهطول زخات من الأمطار فوق العديد من المناطق تشمل شمال فلسطين والضفة الغربية وأجزاء واسعة من قطاع غزة حتى شمال النقب.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تكون هذه الأمطار متوسطة الشدة وغزيرة في بعض المناطق، لكنها بشكل عام ستكون أمطار متوسطة.

وختم الراصد ليث العلامي: “يستمر هذا المنخفض ليوم الخميس، حيث تبقى الأجواء باردة إلى باردة نسبياً وتبقى من أقل معدلاتها السنوية، والأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً وتكون الأمطار مهيأة للسقوط خلال النهار، وتكون الأجواء باردة وتتراوح بين 13-15 خلال ساعات النهار في المناطق الجبلية المرتفعة، بينما 18 إلى 20 في السواحل بما فيها قطاع غزة”.

المصدر : وكالة سوا