التخطي إلى المحتوى

برنامج حساب المواطن – صرح مصدر مسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، اليوم أن حساب المواطن ملتزم بدفع كل البدلات للمستحقين قبل أجراء أي تغيير على أسعار الطاقة بالسعودية،مشيراً أنه تم الربط بين 17 جهة رسمية بالبرنامج، حتى تستوفي الدقة المطلوبة للمعلومات والبيانات.

وذكر موقع سبق الإخباري بتأكيد المصدر المسؤول بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن البرنامج مستمر كام هو مخطط له من قبل، مشيراً إلي أن غالبية الطلبات المسجلة أوشكت علي الاكتمال، وسيتم شمول كل من أكمل تسجيله في دورة الصرف الألي.

برنامج حساب المواطن

كما ذكرت صحيفة الوطن السعودية، بتأكيد ياسر الزهراني مسؤول بالمركز الإعلامي لبرنامج حساب المواطن، سيبدأ البرنامج بالصرف قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة فقط، ولا يوجد تاريخ أو يوم محدد من الجهة المؤولة للصرف حتي الآن، مؤكداً بعدم تعلق الصرف بفرض ضريبة القيمة المضافة، حيث بات هناك العديد من الأسئلة في السعودية، حول ميعاد الصرف للدفعة الأولي المقدمة من البرنامج، تحديداً بعد فرض ضريبة القيمة المضافة.

عدد السكان بالمملكة

ووفق ما تم ذكره علي لسان وزارة الاقتصاد السعودية، أنه كان من المقرر أن يتم تحديد ميعاد الصرف للدفعة الأولي للدعم المقدم من البرنامج في شهر يوليو الجاري، ووفقاً لم تم جمعه من بيانات بهيئة الإحصاء السعودية، حيث يبلغ إجمالي عدد السكان بالمملكة 31.7 مليون نسمة في منتصف عام 2016، فيما 11.7 مليون نسمة أجانب، والباقي هو عدد الشعب السعودي بالمملكة حوالي 20 مليون نسمة، حيث يشكلون67% من إجمالي العدد الكلي للسكان.

وطبقاً لآلية الاستحقاق السعودي، تم تقسيم المواطنين المستفيدة من حساب المواطن الموحد إلى فئات وهما: الفرد السعودي المستقل في سكن خاص، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، الأسر السعودية، ومستفيدو الضمان الاجتماعي، حاملو بطاقات التنقل، وتنوي السعودية إلي رفع أسعار المياه والطاقة تدريجياً، حتى يأتي عام 2020 لتصل الأسعار إلى المعدل العالمي، في حين يتم تعويض المواطنين بدعم نقدي عبر برنامج حساب المواطن.

وطبقاً لما تم التخطيط له من قبل برنامج التوازن المالي المعلن على في ديسمبر الماضي، تتوقع الحكومة أن يتراوح الدعم النقدي بالبرنامج بين  20 و25 مليار ريال لعام 2017، بينما يقدر في عام 2020 حوالي ما بين 60 و70 مليار ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *