التخطي إلى المحتوى


لفت فن البرعة اليافعي اليمني، أنظار زوار مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية، الذي يشهد مشاركة واسعة من نحو 30 فرقة سعودية ودولية، تقدم نحو 32 لوناً جبلياً في سبعة مواقع بمنطقة عسير.

وأكد الدكتور حمزة المفلحي المشرف على فرقة براعة يافع من اليمن، أن مشاركتهم جاءت تلبية لدعوة هيئة المسرح والفنون الأدائية للمشاركة في هذا الكرنفال العالمي الأول من نوعه، وقال: “سعداء بأن نكون فرقة من أصل 16 فرقة أدائية دولية مشاركة، مسؤوليتنا كبيرة بأن نمثل إرثاً وموروثاً عريقاً أمام الآلاف من الضيوف والزوار الذين يتعرفون على فن البرعة للمرة الأولى”.

وأوضح أنهم شاركوا بفن البرعة؛ أحد الأداءات الجبلية المعروفة في منطقة يافع جنوبي اليمن، إنطلاقاً من حرصهم – أفراداً وفرقة – على نقل هذه الثقافة للعالم أجمع، عبر مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية، مبيناً أن فن البرعة أدرج ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية في عام 2010.

وحضر الزي اليافعي في قلعة بن عضوان التاريخية، في أداء يؤدى غالباً في الأعياد ومناسبات الأفراح، ويتميز بطابع خاص جداً، من حيث حركاته وارتدى أعضاء الفرقة الإزار والجنبية.

يشار إلى أن مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية يقام في سبعة مواقع هي: بسطة القابل، قصر أبو شاهرة بالمسقي، قلعة شمسان، قرية بن عضوان التاريخية، قصر مالك التاريخي، قصور آل مشيط، وقلاع أبو نقطة المتحمي، ويحتضن كل موقع من مواقع المهرجان مجموعة من الفعاليات والمناطق؛ مثل معرض الأزياء وفعاليات المسرح، وفعاليات لأهل القرية، ومنصات للعزف المباشر أمام الجمهور، ومنطقة للطفل، إضافة إلى معارض ومتاجر للحرفيين والهدايا التراثية والتذكارية والأزياء، وفعاليات الطهي الحي والذي يقدمه أشهر الطهاة المحليين، ومنطقة خاصة للمطابخ والمطاعم ذات الطابع المحلي للأسر المنتجة، إضافة إلى المطاعم والمقاهي ذات الطابع العصري.



⛔️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *