التخطي إلى المحتوى


تشهد العلاقات المصرية الهندية نموًا ملحوظا على المستوى التجاري والاستثماري، حيث نمت التجارة بين البلدين بنسبة 75% خلال 2021/2022 لتبلغ نحو 7.26 مليار دولار منهم ” 3.52 مليار دولار صادرات مصرية للهند بنمو 86%، و 3.74 مليار دولار واردات مصرية من الهند بنمو 65%.

كما تصل الاستثمارات الهندية في مصر لنحو 3.15 مليار دولار من خلال ما يزيد عن 50 شركة توفر نحو 35 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتوقع خالد أبو المكارم رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الهندي، أن يتم ضخ مزيد من الاستثمارات الهندية في مصر خلال الفترة القريبة المقبلة وبما يصل إلى 1.2 مليار دولار، وذلك في قطاع البتروكيماويات والطاقة المتجددة، والمجالات الزراعية المختلفة، صناعة النسيج، والتكنولوجيا، صناعة السيارات.

وتابع أن شركة تي سي آي سنمار أعلنت عن خطط لاستثمارات إضافية بقيمة 400 مليون دولار ، كما تعمل شركة Flex P Films أيضًا على زيادة استثماراتها بمقدار 230 مليون دولار في السنوات المقبلة، و هناك أيضًا اهتمام من الشركات الهندية مثل Allengers (Medical Devices) ، Platinum Industries (Chemicals) ، وغيرها للاستثمار في مصر في الأشهر المقبلة للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها مصر مع دول المنطقة في إفريقيا والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط.

وأكد أن ذلك في ظل العلاقات الجيدة بين البلدين ، بالإضافة إلى اللقاء الذي جمع بين سفير الهند ووزير قطاع الأعمال العام لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار بين البلدين ، فضلا عن الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند.

وأوضح أبو المكارم أنه تم تسجيل العديد من الشركات الهندية في مصر بنحو 450 شركة هندية، منها حوالي 50 شركة نشطة في مختلف القطاعات مثل الملابس والزراعة والكيماويات والطاقة والسيارات وتجارة التجزئة باستثمارات مجمعة تتجاوز 3.15 مليار دولار أمريكي، ما يقرب من نصفها عبارة عن مشاريع مشتركة أو شركات تابعة هندية مملوكة بالكامل بينما يعمل الباقي من خلال مكاتب تمثيلية لها.

وعن أبرز الاستثمارات الهندية في مصر، نوه بأنها تتمثل في شركة تي سي آي سنمار (بقيمة 1.5 مليار دولار)، الإسكندرية كاربون بلاك، كيرلوسكار ، دابر إنديا ، فليكس بي فيلمز ، سكيب للأصباغ ، جودريج ، ماهيندرا ومونجيني، كما أن هناك شركات هندية تعمل حاليًا على 10 مشاريع لمعالجة المياه في مصر لكيانات مصرية مختلفة مع توقع زيادتها خلال العام الحالي الي 20 مشروع حيث يعد اكبر مشاريعها حاليا هو محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينتي بطاقة 60 ألف متر مكعب / يوم، كما يتم استخدام المياه المعالجة لتحويل المناظر الطبيعية الصحراوية عن طريق ري الأشجار الخضراء والشجيرات وما إلى ذلك، وتم تحويل حوالي 8000 فدان من الأراضي الصحراوية إلى حزام أخضر بفضل استخدام المياه المعاد تدويرها بواسطة VaTech Wabag، كما يعد أكبر مشروع أنجزته شركة Va Tech Wabag هو محطة معالجة المياه لهيئة قناة السويس ببورسعيد بسعة 133000 م 3 / يوم.

وذكر أن مجموعة اللولو أول هايبر ماركت لها في مصر في ديسمبر 2015 باستثمارات أولية تبلغ حوالي 50 مليون دولار ، وفي أكتوبر 2020، أفادت التقارير أن شركة أبو ظبي للاستثمار ADQ قد استثمرت مليار دولار في مجموعة اللولو لتطوير المزيد من المنافذ في مصر، و في فبراير 2021، افتتح اللولو الفرع الثالث من هايبر ماركت في القاهرة الجديدة، حيث وفر 2000 فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر من خلال فروعه الثلاثة، كما أطلقت الشركة الهندية الناشئة ZoomCar في نوفمبر 2021 عملياتها في مصر بأسطول مكون من حوالي 50 مركبة.

خالد أبو المكارم: نستهدف 50% نموا بحجم التجارة بين مصر والهند خلال 3 سنوات

وعن مستقبل العلاقات التجارية، قال إن مصر تعد أحد أهم شركاء الهند التجاريين في القارة الأفريقية، فهي خامس أكبر شريك تجاري لمصر، كما انها أول أكبر مستورد للبضائع المصرية وسابع أكبر مصدر لمصر خلال عام 2021، وهناك نموا ملحوظا في التجارة بين البلدين حيث سجلت 5.8 مليار دولار خلال 2022 بنمو 15% مقارنة بـ 2021؟

كما توقع أن تشهد نموًا بنسبة 20% خلال العام الجاري، مشيرا إلى استهداف المجلس تحقيق معدل نمو في التبادل التجاري بين مصر والهند بنسبة لا تقل عن 50% خلال 3 سنوات.

 

 

 

⛔️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *