كيف يمكن أن تحسم دبابات ليوبارد الألمانية المعركة في أوكراني

كيف يمكن أن تحسم دبابات ليوبارد الألمانية المعركة في أوكراني



08:48 م


الأربعاء 25 يناير 2023

(دويتشه فيله)

أخيرا، وبعد موافقة ألمانيا، تم التوصل لاتفاق بين الدول الداعمة لأوكرانيا على تزويدها بدبابات “ليوبارد 2” القتالية لشن هجوم مضاد للقوات الروسية. فما الذي يجعل هذه الدبابة مميزة؟ وكيف يمكن أن تساعد أوكرانيا في حسم المعركة؟

لماذا تصر أوكرانيا على الحصول على دبابة ليوبارد؟

بعد أشهر من الرفض، أعلنت الحكومة الألمانية الآن على لسان المتحدث باسمها، شتيفن هيبشترايت، أنألمانيا تعتزم تسليم أوكرانيا 14 دبابة “ليوبارد 2A6” من المخزون لدى الجيش الألماني.

أوكرانيا، ومنذ اليوم الأول للغزو، فاجأت الجيش الروسي بقدرتها القتالية. حيث تم إيقاف التقدم، والآن بعد مرور 11 شهرا على بدء الغزو، تم دحر القوات الروسية من عدة مناطق احتلتها.

روسيا تحضر قواتها الآن لمحاولة جديدة، مع الكثير من الدبابات، ويمكن أن تخسر أوكرانيا فيها بعض المناطق وأن تتكبد خسائر فادحة. القائد السابق في قوات الناتو، هانز-لوتر دومروزه، وخبراء آخرون، يتوقعون “هجوما (روسيا) في الربيع، فيه معارك دامية وشرسة”.

ما هي الدبابات القتالية التي بحوزة أوكرانيا حتى الآن؟ وما هي الميزات الإضافية لدبابات ليوبارد؟

تمتلك أوكرانيا مئات المدرعات والدبابات الدفاعية، سواء مما يمتلكه جيشها سابقا، أو زودتها بها دول حليفة مؤخرا. كما تمتلك دبابات هجومية من الحقبة السوفييتية، من بينها دبابات قديمة مثل T72 وT80، غنمتها أوكرانيا من الجيش الروسي خلال انسحابه على وقع الضربات. وأيضا موديل T90.

والآن تأتي الدبابات الغربية، ومنها ليوبارد الألمانية، لترفع قدرات الجيش الأوكراني لشن هجوم مضاد من أجل استعادة المناطق المحتلة.

وهذه الدبابات تتفوق على نظيرتها الروسية ويمكنها تدمير الخصم في المعركة. وتعتبر دبابة ليوبارد بنسختها الحالية أفضل دبابة قتالية في العالم، بحسب المختصين.

وبها يمكن لأوكرانيا أن تفتح ممرا عبر منطقة دونباس باتجاه جزيرة القرم أيضا، وفق القيادي السابق في الجيش الأمريكي في أوروبا، بن هودجس، في مقابلة إذاعية. كما يمكن لأوكرانيا أن تبني، بهذه الدبابات القتالية الغربية المتطورة، حاجزا مصفحا يصعب اجتيازه، ويكون “مقدمة لهجوم القوات الأوكرانية لكسر خطوط الدفاع الروسية حتى الوصول إلى ماريوبول”. وبشكل عام ستساهم هذه الدبابات في فتح الطريق أمام التقدم في أي اتجاه.

ما عدد الدبابات التي يمكن للحكومة الألمانية أن تقدمها؟

هل سيقتصر ما تقدمه ألمانيا على الـ14 دبابة، التي أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية عن تسليمها لاحقا لأوكرانيا؟ أم ستكون هناك دفعات إضافية؟ عموما تتواجد دبابات ليوبارد في المخازن وورشات الصيانة وعند الشركة المصنعة، إضافة لتلك الموجودة بحوزة الجيش الألماني.

مدير شركة راينميتال، أرمين بابرغر، قال لمجلة شتيرن: يمكن لشركته أن تجهز، حتى نهاية مارس/ آذار، 29 دبابة “ليوبارد 2A4″، والتي كان من المفترض أن تسلم لسلوفاكيا وتشيكيا ضمن نظام التسليح التبادلي. وأضاف مدير الشركة أنه يمكن تجهيز دبابات ليوبارد إضافية، ولكن ذلك سيستغرق وقتا.

كان الجيش الألماني يمتلك خلال الحرب الباردة أكثر من 2100 دبابة من طراز ليوبارد 2، ولكن بعد سقوط جدار برلين وتراجع خطر الصراعات المسلحة تخلص الجيش من كثير من تلك الدبابات إما ببيعها أو منحها لدول أخرى، أو بتفكيكها والتخلص منها.

في العام الماضي كان بحوزة الجيش الألماني 312 دبابة ليوبارد 2، ولكن ليس من بينها أي دبابة قديمة من طراز “ليوبارد 2A4″، والتي يجري الحديث عنها الآن لتسليمها لأوكرانيا. الآن ستسلم ألمانيا لأوكرانيا 14 دبابة من طراز “ليوبارد 2A6”. ولو تقرر تسليم دفعات لاحقة في المستقبل فقد تكون دبابات “2A5” خيارا متاحا.

هل هناك دبابات قتالية أخرى تهتم أوكرانيا بالحصول عليها؟

بريطانيا أعلنت سابقا عن أنها ستزود كييف بدبابات “تشالنجر2”. ولكن عسكريا من الأفضل أن تكون الدبابات من طراز واحد، قدر الإمكان. وأي عملية صيانة قد تتطلب سحب الدبابات من أوكرانيا، ثم إعادتها لاحقا. ولذلك قامت شركة صناعة الدبابات “KMW” ووزارة الدفاع الألمانية ببناء ورشة صيانة كبيرة في سلوفاكيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا. وذلك من أجل صيانة أسلحة معينة مثل دبابات “PzH 2000”.

كم عدد دبابات ليوبارد المتاحة؟

هناك مبدئيا 12 دولة مستعدة لتسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا، وفق مسؤول حكومي أوكراني، في تصريح لقناة ABC الأمريكية. ومن بين هذه الدول إسبانيا وهولندا والدنمارك. وبالمجمل هناك 100 دبابة ليوبارد جاهزة للتسليم. هذا التأكيد حدث خلال اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في قاعدة رامشتاين بجنوب غرب ألمانيا الأسبوع الماضي.

وهذا يعني حسابيا أن كل الدول المجتمعة في رامشتاين، عدا تركيا، ستسلم دبابات ليوبارد. وأول من أعلن بوضوح عن ذلك كانت بولندا، التي أكدت أنها ستسلم 14 دبابة من طراز “ليوبارد 2A4″، التي تكفي عدديا لبناء سرية دبابات.

الشركة المنتجة لليوبارد “كراوس مافاي فيغمان” أنتجت حتى الآن 3500 من دبابات ليوبارد 2. ولكن العدد الأكبر منها تحتاجها الدول المالكة للدفاع الذاتي.

أين موقع الناتو من هذه الخطط؟

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، يينس ستولتينبيرغ، طالب بسرعة تسليم الأسلحة الجديدة، وهناك حاجة “لأنظمة ثقيلة ومتطورة”، على حد تعبيره. وأضاف المسؤول النرويجي: “الطريق الوحيد لضمان السلام الدائم يكمن في إفهام بوتين بأنه لن يستطيع الانتصار في أرض المعركة”. ولكن النقاد يحذرون من تصعيد أكبر.

كيف هو الرأي العام في ألمانيا بشأن تسليم دبابات ليوبارد؟

هناك انقسام واضح في الرأي بين الألمان، وفق استطلاع أجرته شبكة القناة الألمانية الأولى “ARD”، يوم الخميس الماضي. يؤيد 46 بالمئة من المستطلعة آراؤهم تسليم الدبابات. وفي المقابل فإن 43 بالمئة يعارضون. والـ11 بالمئة الآخرون لم يحسموا موقفهم.

⛔️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا