التخطي إلى المحتوى


كشف رضا بعلبكي الرئيس التنفيذي  لشركة بلو إي في، عن حجم استثمارات مشروع إنتاج بطاريات الليثيوم، ووحدات التحكم لوسائل النقل الخفيفة التي تعمل بالكهرباء، وكذلك تشغيل وتطوير تطبيقات إدارة شبكات شحن البطاريات الذكية لكافة وسائل النقل الخفيفة الكهربائية، موضحا أنها سوف تتراوح بين 6 إلى 8 مليارات جنيه.

وقال ردا على سؤال أموال الغد، إن المصنع يقام في أبو رواش، وتصل الطاقة الإنتاجية المستهدفة من البطاريات وأنظمة الدفع لنحو 60 ألف بطارية ذكية و 60 ألف وحدة تحكم، منوها بأن نسبة المكون المحلي في بطاريات الليثيوم لنحو 40%.

جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكول التعاون  الثلاثي مع الهيئة العربية للتصنيع، وشركة كلورايد إيجيبت وشركة بلو أي أف، بهدف توطين صناعة البطاريات الليثيوم آيون وأنظمة دفع الكهربائية لوسائل النقل الخفيفة، من خلال توظيف إمكانيات الأطراف الثلاثة الصناعية والفنية والاستثمارية، باتخاذ نموذج وسائل النقل الكهربائية كخطوة أولى لتوطين صناعة البطاريات الذكية ونظم الدفع الكهربائية في مصر.

وأضاف بعلبكي أنه مع الاتفاق الثلاثي والذي سوف يساهم في وجود بطاريات ذكية من خلال كروت التحكم ووحدات التحكم الذكية وكذلك مع الحلول والتطبيقات لشحن المركبات، سوف ترتفع نسبة المكون المحلي لنسبة 60%.

وأوضح أن النجاح في توطين هذه الصناعة على المدى البعيد، سوف تتاح فرص تصديرية كبيرة، حيث لا توجد مثل تلك التكنولوجيا بهذا القدر في الأسواق المجاورة.

ونوه بعلبكي بأن من المستهدف البدء في تصدير البطاريات خلال 2024، وذلك للأسواق الأفريقية والشرق الأوسط، ثم سيلي ذلك العمل على تصدير الخدمات التكنولوجية والبطاريات لوسائل النقل الخفيف، حيث من المستهدف ان تصل قيمة الصادرات لنحو 30 مليون دولار.

وعن أسعار البطاريات، ذكر أن الامر لا يقتصر على البطارية بل تقديم خدمة متكاملة من خلال التعاون الثلاثي حيث تتولى كلورايد إيجيبت إنتاج البطاريات، ومصنع الإلكترونيات توفير الكروت الذكية ووحدات التحكم،  وبلو إي في بناء شبكة المحطات والمنصة وتأجير البطاريات، لذا ومع تكامل تلك المنظومة لن يتحمل المستهلك تكلفة البطارية، الأمر الذي سوف يخفض من تكلفة شراء المركبة الكهربائية بنحو 30% مقارنة بالمركبة التي تستخدم البنزين.

وتعد بلو إي في هي شركة ناشئة متخصصة في تشغيل وتطوير تطبيقات إدارة شبكات شحن البطاريات الذكية لكافة وسائل النقل الخفيفة الكهربائية، وتعاونت مع كلورايد إيجيبت في هذا المجال مؤخرًا قبل بدء مشاورات التعاون الثلاثي

⛔️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *