بلومبرج: بقيادة نسائية.. صناديق التحوط العالمية تتجه لمسار قوى جديد

بلومبرج: بقيادة نسائية.. صناديق التحوط العالمية تتجه لمسار قوى جديد


قالت وكالة بلومبرج فى تقرير لها أن تسعة صناديق تم افتتاحها مؤخرًا أو سيتم إطلاقها قريبًا يظهرةا أن التغيير يأتي ببطء إلى عالم إدارة الأموال. مضيفة أن بعض المصرفيين والمستثمرين يتوقعوا أن تطلق كلا من مالا غاونكار، وديفيا نيتيمي صندوقي التحوط الخاصين بهما في عام 2022 بمليار دولار أو أكثر لكل منهما في أصول تحت الإدارة.

قالت مؤسسة كريسج «Kresge» ، وهي مؤسسة خيرية مقرها تروي بولاية ميشيغان تتعقب تنوع المديرين، «إنهن أبرز مجموعة من النساء اللاتي يفتتحن ، أو افتتحن مؤخرًا ، صناديق في جميع أنحاء العالم».«كان هذا الأمر منتظراً مند فترة طويلة. ومن بين آلاف صناديق التحوط، هناك حوالي 80 فقط ممن تقودها نساء اليوم».

يقول دومينيك ميلي ، الشريك السابق ومدير المحفظة في Canyon Capital ومؤلف كتاب Damsel in Stressed: My Life in the Golden Age of Hedge Funds: «إنها لحظة فاصلة لإطلاق العديد من صناديق التحوط التي تقودها النساء». «يجب أن تتفوق النساء على الرجال إذا أردن البقاء في العمل ، ولكن حتى عندما يفعلون ذلك ، فإن المستثمرين يترددون في تكليفهم بأموالهم ، وبالتالى تبقى هذه الصناديق التي تديرها النساء صغيرة الحجم»

وأضافت ميلى: «هنا تبدأ الحلقة المفرغة، إذ تدير النساء صناديق صغيرة، مع عدم استقرار أكثر، وأقل صلة، وبالكاد تمثل إعلاناً عن مهارات الاستثمار النسائية. يمكن لعمليات الإطلاق الكبيرة التي تبلغ قيمتها مليار دولار أن تكسر تلك الصورة المتعفنة».

وأشارت بلومبرج خلال التقرير إلى أنه عدد متزايد من النساء في الصناعة كسب ما يكفي من المال وبنوا علاقات كافية لبدء أعمالهن التجارية الخاصة. في الوقت نفسه ، قرر العديد من المستثمرين أن التنوع في إدارة الأموال يفيد الأداء وكذلك المجتمع. كما ستفادت الشركات التي بدأت في السنوات العديدة الماضية من هذا الزخم أيضاً. فالعديد من الشركات، ومن بينها شركة أنجيلا ألدريش باي بيري كابيتال بارتنرز، وشركة لورين تايلر وولف إمباكتيف كابيتال، قد اقتربت أصولهما من مليار دولار أو تجاوزت هذا الرقم، لتنضم إلى مجموعة النخبة المكونة من حوالي 500 صندوق من هذا المستوى، وفقاً لبيانات من شركة الأبحاث بايفوتالباث.

أبرز عمليات إطلاق صناديق الأخيرة والمنتظرة بقيادة نسائية

  • مالا غاونكار

 اسم الصندوق: سورجو كابيتال

 الخلفية: قادمة من لون باين كابيتال

 التركيز: التكنولوجيا ، الإعلام ، تمويل الأسواق الناشئة ، القطاع الخاص

 موقع التركيز: نيويورك

 الأصول المدارة: سيتم تحديدها لاحقًا

 موعد الإطلاق: 2022

ولدت غونكار في الولايات المتحدة ، ونشأت فى الهند. ذهبت إلى جامعة هارفارد لدراسة الاقتصاد وبعد بضع سنوات عادت للحصول على ماجستير إدارة الأعمال ، وبعد ذلك أمضت عامين في زمالة كوفمان. قضت معظم حياتها المهنية في مكتب  لون باين في لندن ، وسيكون المقر الرئيسي لشركتها الجديدة في مدينة نيويورك.

 في أكتوبر ، عندما أعلن أسطورة صناديق التحوط ستيفن ماندل لمستثمريه أن غاونكار ستغادر في يناير لتأسيس شركتها الاستثمارية الخاصة ، أخبر عملائه أن الفتاة البالغة من العمر 52 عامًا «كان لها دور فعال في تطوير أداء شركتنا واستثماراتنا».

 انضمت غاونكار إلى لون باين في عام 1998 ، وهو العام الذي بدأت فيه ، وفي يناير 2019 ، عندما قرر ماندل التراجع عن الإدارة اليومية ، عينها كواحدة من ثلاثة مديري محافظ للإشراف على استثمارات الشركة التي تبلغ الآن 33 مليار دولار.  في لون باين ، استثمرت غاونكار بشكل أساسي في الشركات المتداولة علنًا في الاتصالات والإعلام والإنترنت والتكنولوجيا والأسواق المالية الناشئة.

 اسم الصندوق: سيتم تحديده لاحقًا

 الخلفية: فايكنج جلوبال إنفيستورز

 التركيز: الشركات العامة والخاصة

 الموقع: نيويورك

الأصول المدارة: تحدد لاحقاً.

الإطلاق: 2022

 كانت ديفيا نيتيمي، البالغة من العمر 35 عامًا ، أحد أكثر مستثمري التكنولوجيا الموهوبين لدى Viking Global Investors.  تغذي هذه السمعة التوقعات بأنها قد تجمع مليار دولار لصندوقها الجديد في عام 2022 والانضمام إلى صفوف مستثمري الفايكنج السابقين الناجحين الآخرين – بما في ذلك دان سوندهايم وبن جاكوبس وتوم بورسيل – الذين جمعوا مليارات الدولارات لشركاتهم الخاصة.

فى فايكنج ، أدار نيتيمي أكثر من 4 مليارات دولار كرئيس للاستثمارات العالمية في التكنولوجيا والإعلام والاتصالات السلكية واللاسلكية للشركة.  كما قادت استثمارات فايكنج  في  مايكروسوفت وأمازون و ServiceNow و Sea Ltd. ستركز شركتها الجديدة على الاستثمارات العامة والخاصة ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الخطط.

اسم الصندوق: ساتورن في كابيتال مانجمنت

 الخلفية: فارالون كابيتال مانجمنت

 التركيز: التكنولوجيا الحيوية

 المكان: سان فرانسيسكو

 الأصول المُدارة: 80 مليون دولار

 الإطلاق: أكتوبر 2021

في عام 2021 ، بلغت تيان 30 عامًا ، وبدأت عملها في شركة ساتورن في كابيتال متنجمنت ومقرها سان فرانسيسكو بمبلغ أولي قدره 80 مليون دولار ، وفقًا لشخص مطلع على شركتها. انضمت إلى فارالون كابيتال مانجمنت، الشركة التي أسسها توم ستاير ويديرها الآن أندرو سبوكس ، وفقًا لسيرة ذاتية موجزة من مؤتمر مورجان ستانلي.

وستستخدم شركتها النماذج الإحصائية التي طورتها في ستانفورد للتنبؤ بنتائج التجارب السريرية والاستثمار في شركات التكنولوجيا الحيوية بأقل من قيمتها الحقيقية.

 اسم الصندوق: سبرينجيل فاند

 الخلفية: إدارة الإخلاص والبحث

 نقطة التركيز: مخزون الرعاية الصحية الآسيوية

 الموقع: هونج كونج

 الأصول المُدارة: حوالي 550 مليون دولار في أوائل نوفمبر

 الإطلاق: مارس 2021

فتتحت وو شركة سبرينجيل فاند أسيت مانجمنت التي يقع مقرها في هونغ كونغ في مارس مع 550 مليون دولار من الأصول، وهي واحدة من أكبر شركات صناديق التحوط الناشئة في آسيا في عام 2021.

تقول جين وو إنَّها بدأت الاستثمار في أسهم الرعاية الصحية عن طريق الصدفة.كانت مديرة محفظة الرعاية الصحية في آسيا للعديد من صناديق الأسواق الناشئة في “فيديليتي مانجمنت آند ريسيرش” حتى يناير 2021، والمسؤولة الوحيدة عن تلك الاستثمارات في الشركة. عيّنت كمديرة الاستثمار في سبرينجيل، حيث تختار أسهم شركات الرعاية الصحية في آسيا لتمتلكها الشركة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات.

  • ديوريكا كاراسكيلو

اسم الصندوق: 1.5 ديجريز.

قادمة من: مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية.

التركيز: بيع وشراء الأسهم التي تركز على المناخ.

الموقع: لندن.

الأصول المدارة: لم يتم الكشف عنها بعد.

موعد الإطلاق: أكتوبر 2021.

بدأت كاراسكيلو، التي أدارت سابقاً فريقاً غالبيته من النساء في مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، التداول لصالح صندوق التحوط الخاص بها داخل شركة أليانس بيرنشتاين هولدين[ في 7 أكتوبر.

ويتألف فريقها بالكامل من النساء، ومن بينهن زميلتها السابقة في مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية سافيروني شيت.

يدير صندوق «1.5 ديجري»، الذي سمي على اسم تحذير العلماء من أنَّ الأرض ستصل إلى نقطة تحول إذا ارتفعت درجة حرارتها أكثر من 1.5 درجة مئوية، محفظة بيع وشراء الأسهم.

تركز على الفرص التجارية الناتجة عن تغير المناخ والشركات التي تستفيد أو تخسر بسبب أحداث، مثل: ارتفاع مستوى سطح البحر، وتغير تفضيلات المستهلكين، وزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

تقول  ديوركوريا كاراسكيلو إنَّها أصبحت مديرة لصندوق تحوط، لأنَّ النجاح والمكافأة«”يعتمدان على ما تقدِّمه، وليس على الشكل الذي تبدو عليه، أو عبر جنسك، أو لون بشرتك».

  • أولريك هوفمان بورشاردي

اسم الصندوق: تيودور تي ++.

قادمة من:  تيودور إنفيستمنت.

التركيز: بيع وشراء أسهم شركات التكنولوجيا باستخدام البيانات البديلة.

الموقع: نيويورك.

الأصول المُدارة: أكثر من 300 مليون دولار.

موعد الإطلاق: أوائل عام 2022.

ستبدأ هوفمان بورشاردي التداول لصالح صندوق التحوط الخاص بها داخل تيودور إنفيستمنت في أوائل عام 2022، مع التركيز على انتقاء شركات التكنولوجيا التي تمر بتحول رقمي. عملت هوفمان بورشاردي طوال مسيرتها في تيودور، وهي متخصصة في استخدام البيانات البديلة لتوجيه استثماراتها.

أشرفت هوفمان بورشاردي، وهي واحدة من أقدم مديري الحسابات للملياردير بول تيودور جونز، مؤخراً على محفظة أسهم عالمية ضمن استراتيجية صندوق التحوط الرائد للشركة بقيمة 7.6 مليار دولار، والتي تسمى تيودور بي في آي. وستكون ثالث مديرة أموال في السنوات الأخيرة، و تمتلك صندوقاً خاصاً بها في شركة تبلغ قيمتها 11.6 مليار دولار.

اسم الصندوق: تول تريز كابيتال مانجمنت.

قادمة من: ديسكفري كابيتال مانجمنت.

التركيز: الأسهم التي تركز على المناخ.

الموقع: غرينويتش، كون.

الأصول المُدارة: من 50 إلى 75 مليون دولار.

موعد الإطلاق: أوائل عام 2022.

أطلقت أوديت التي تبلغ من العمر 56 عاماً، تول تريز كابيتال مانجمنت بعد أن أمضت 12 عاماً في “ديسكفري كابيتال”. ومن المتوقَّع أن تبدأ الشركة التداول في الربع الأول بمبلغٍ يتراوح بين 50 مليون دولار، و75 مليون دولار من الأصول المدارة، وبفريق من أربعة أشخاص، وفقاً لما ذكره شخص مطلع.

وستقوم باستثمارات متعلقة بتغير المناخ في الأسهم العامة، بما في ذلك الشركات التي تستخدم تقنيات الطاقة النظيفة، أو التي تُسرِّع إزالة الكربون من القطاعات غير المتعلقة بالطاقة. قد يستكشف الصندوق أيضاً خيار الاستثمارات الخاصة.

  •  جيليان ماكنتاير

اسم الصندوق: بي كابيتال بارتنرز 221.

قادمة من: أبيان واي أسيت مانجمنت.

التركيز: بيع وشراء الأسهم التي تركز على التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والصناعات.

الموقع: نيويورك.

الأصول المُدارة: 75 مليون دولار على الأقل.

موعد الإطلاق: أواخر عام 2021.

بدأت ماكنتاير، التي تبلغ من العمر 52 عاماً، حياتها المهنية كمحللة أبحاث للأسهم في مورجان ستانلي في أوائل التسعينيات قبل أن تنتقل إلى جانب الشراء في 2005، إذ عملت مع شركات من بينها: بيكوت كابيتال مانجمنت العائدة لآرت سامبيرغ، والملياردير كريس هون الناشط في صندوق التحوط “تي سي آي فاند مانجمنت”، و”لون باين” و”وايت إلم كابيتال”.

آخر محطة في مسيرتها المهنية، تمثَّلت في إعادة إطلاق صندوق التحوط الخاص بها “221 بي كابيتال” (221B Capital)، والذي سمي على اسم رقم منزل المحقق الخيالي شيرلوك هولمز في شارع بيكر في لندن.

وتستعد  ماكنتاير، لإعادة تشغيل “بي 221” مع حلول نهاية عام 2021، بمبلغ أولي قدره 75 مليون دولار، ودعم من بعض الشخصيات البارزة في الصناعة التي رفضت ذكر اسمها.

  • إيفيلينا جرين

اسم الصندوق: بيرلستون ألتيرناتيف.

قادمة من: سي كيو إس.

التركيز: الائتمان الأوروبي.

الموقع: لندن.

الأصول المدارة: تحدد لاحقاً.

موعد الإطلاق: منتصف عام 2022.

عندما كانت خريجة اقتصادية شابة في جولدمان ساكس في عام 2004، استغرقت غرين شهراً واحداً فقط لتدرك أنَّها تريد أن تصبح متداولة. قادت جرين في النهاية مكتب التداول الأوروبي للديون المتعثرة في البنك قبل الانتقال إلى صندوق التحوط “سي كيو إس” في لندن، حيث أسست فريق الحالات الخاصة، وأشرفت على واحدة من أكبر الاستراتيجيات الفرعية في الشركة.

وحالياً، تعمل جرين التي بلغت 40 عاماً على حشد المستثمرين لصندوقها الخاص.وتخطط لبدء التداول في منتصف عام 2022، وتعتزم الاستثمار في الائتمان الأوروبي، مع استراتيجية تركز على فرص الائتمان شديدة التعقيد والخاصة، إذ قد لا يكون لدى المقترضين أي خيارات أخرى.