جامعة عين شمس تستقبل وفد هيئة المعونة الأمريكية بمركز خدمة ذوي الإعاقة

جامعة عين شمس تستقبل وفد هيئة المعونة الأمريكية بمركز خدمة ذوي الإعاقة


التقى الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، بالدكتورة كوينسي درمودى مديرة مشروع HEI بمؤسسة أميديست، وذلك في إطار حرص جامعة عين شمس على دعم ورعاية ذو الإعاقة والعمل على إتاحة العملية التعليمية للطلاب ودمجهم في المجتمع لتحقيق مجتمع جامعى دامج بلا حواجز على ضوء قانون الإعاقة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى  رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وخلال زيارة وفد هيئة المعونة الأمريكية بمركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة.

وتناقشا فيما يخص الإعاقة، وأشادت إشادة كبيرة بأهمية المركز، وأنه يقدم خدمة نموذجية لذوي الإعاقة وأن قدر الإتاحات الذي وفرته جامعة عين شمس خلال الأربع سنوات السابقة غير مسبوق، وأن خطة الجامعة تشمل كل المباني القديمة والحديثة ويتم مراعاة الإتاحات بكل المشاريع الجديدة ولاقى هذا الجهد إعجاب من جميع المنظمات المحلية والدولية، وأن الجهد المبذول مثال يحتذى به فى كل جامعات مصر.

واستقبلت الدكتورة رنا الهلالي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة وفد هيئة المعونة الأمريكية (USAID) بحضور كوينسي درمودى.

واستعرضت الهلالي، طرق وأنشطة تقديم الخدمة للطلاب ذوي الإعاقة والإجراءات المتبعة في هذا الصدد، مؤكدة أن هناك قاعدة بيانات لمختلف الطلاب ذوي الإعاقة بالتعاون مع جميع كليات الجامعة فهناك 7 مراكز دعم للطلاب موزعة بالحرم الجامعي في كليات (الطب – وحدتين في الآداب – الألسن – الهندسة – التجارة) يقدم لها الدعم الكامل ويتم تطويرها.

وتعد برامج مراكز ذوي الإعاقة منحة مقدمة لطلاب هذه الفئات والتي تعرفنا من خلالها على المشكلات والتحديات التي تواجه هؤلاء الطلاب، والتي تهتم بتدريبهم بالجامعة وتوفير سبل الإتاحة التعليمية لهم.

وأشارت إلى أنه في عام ٢٠١٨ تم إنشاء عدد خمس مراكز لخدمة طلاب ذوي الإعاقة في عدد من الجامعات المختلفة منها جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية وجامعة المنصورة وجامعة أسيوط، وحاليًا هناك ما يقرب من ١٥ مركز آخر جديد بجامعات أخرى.

وأكدت حرص المركز على دمج الطلاب ذوي الإعاقـة بالمجتمع الجامعي وإعدادهم وبناء قدراتهم ليصبحوا كوادر مؤهلة ومحترفة ومتميزة لمواكبة متطلبات سوق العمل ولتكون جامعة عين شمس من أفضل جامعة في هذا الشأن.

وذلك بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم للطلاب من التنسيق مع الكليات المختلفة لتقديم خدمات الإتاحة للطلاب وتحديد تيسيرات العملية التعليمية والامتحانات طبقًا لنوع الإعاقة بواسطة لجنة متخصصة في شئون ذوي الإعاقة.
كذلك توفير أدوات الإتاحة التعليمية مثل برامج قارئ الشاشة – طباعة المناهج بطريقة برايل – تحويل النصوص إلى نصوص مسموعة المكبرات وأجهزة التسجيل والمساهمة في توفير الأطراف الصناعية للطلاب وتدريبات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، أيضا الاهتمام بإجراء اختبارات ذكاء واختبارات للسلوك التكيفي وتقديم برامج تنمية المهارات الشخصية لسوق العمل كمبيوتر، لغة إنجليزية ومهارات سوق العمل.

وفي ختام الزيارة قام الوفد بجولة تفقدية بالمركز وعقد عدة لقاءات للتعرف على عدد من الطلاب ومعرفة آرائهم في الخدمات المقدمة لهم ومناقشتهم حول احتياجاتهم المستقبلية.

جامعة عين شمس تستقبل وفد هيئة المعونة الأمريكية بمركز خدمة ذوي الإعاقة
جامعة عين شمس تستقبل وفد هيئة المعونة الأمريكية بمركز خدمة ذوي الإعاقة
جامعة عين شمس تستقبل وفد هيئة المعونة الأمريكية بمركز خدمة ذوي الإعاقة



⛔️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا