الأسهم الأمريكية تتراجع في ختام التعاملات قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

الأسهم الأمريكية تتراجع في ختام التعاملات قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي


وكالات – تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الثلاثاء، في ظل ترقب قرار السياسة النقدية لمجلس الفيدرالي الأمريكي وحالة القلق المتنامية اتجاه المتحور “أوميكرون”.

وانخفض مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.3% أو 106 نقاط ليصل إلى 35.544 ألف نقطة.

وتراجع مؤشر “إس آند بي 500” بنحو 0.7% أو 34 نقطة مسجلًا 4634 نقطة، كما انخفض مؤشر “ناسداك” 1.1% أو 175 نقطة ليغلق عند 15.237 ألف نقطة.

وشهدت أسهم التكنولوجيا في “وول ستريت” بشكل هبوطا خلال تعاملات اليوم، حيث انخفض سهم شركة “مايكروسوفت” بنسبة 3.3%، كما تراجع سهم “أدوبي” 6.6%.

ويترقب المستثمرون نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء، وسط توقعات بتسريع وتيرة خفض مشتريات السندات بداية من يناير المقبل، مع منح إشارات حول موعد بدء رفع معدلات الفائدة.

الأسهم الأمريكية

مورجان ستانلي يتوقع هبوط سوق الأسهم الأمريكي العام المقبل

يرى رئيس أبحاث السوق في وحدة الثروات في “مورجان ستانلي” أن سوق الأسهم الأمريكي قد يتجه للهبوط في الفترة المقبلة، مع اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية.

وقال “دانييل سيكلي” في مقابلة مع وكالة “بلومبرج”: “هناك مجال أكبر لهبوط مضاعفات الربحية في سوق الأسهم مع تباطؤ النمو نتيجة التحركات في السياسة النقدية”.

وأبقى “سيكلي” توقعاته لمؤشر “إس آند بي 500” بحلول نهاية العام المقبل عند 4400 نقطة، ما يمثل هبوطا أكثر من 5% مقارنة بإغلاق جلسة الإثنين.

ويرى المحلل في “مورجان ستانلي” أنه في بيئة معدلات الفائدة المرتفعة القادمة، تبدو شركات في مجالات مثل الرعاية الصحية والتي يتم تداولها بسعر رخيص بعد الأداء الضعيف العام الجاري بمثابة استثمار مفضل، بالإضافة إلى أسهم السلع الاستهلاكية.

ولفت إلى أنه لتحقيق التوازن في المحافظ الاستثمارية مع زيادة التقلبات، يجب وضع بعض السيولة في استثمارات بديلة تشمل الائتمان قصير الأجل والائتمان عالي الجودة.

بنك أوف أمريكا: ارتفاع مخصصات السيولة النقدية مع مخاوف تشديد السياسة النقدية

وكشف استطلاع لمديري صناديق الاستثمار أجراه “بنك أوف أمريكا” أن المستثمرين يخشون حدوث تحول محتمل في السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، ما رفع حيازة السيولة النقدية.

وأظهر الاستطلاع، أن مديري الاستثمار يرون تشديد السياسة النقدية من جانب الفيدرالي الأمريكي بمثابة الخطر الأول حالياً، وذلك لأول مرة منذ مايو 2018.

وأوضح “بنك أوف أمريكا” أن مخصصات السيولة النقدية في المحافظ الاستثمارية ارتفعت من 4.4% في نوفمبر إلى 5.1% في شهر ديسمبر الجاري.