محافظ البحر الأحمر يفتتح المرحلة الأولى من مشروع  «الجوجوبا» بالغردقة باستثمارات 138 مليون جنيه

محافظ البحر الأحمر يفتتح المرحلة الأولى من مشروع  «الجوجوبا» بالغردقة باستثمارات 138 مليون جنيه


افتتح اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر ، والمهندس شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، المرحلة الأولى من مشروع زراعة نبات الجوجوبا بمدينة الغردقة والتي تم الإنتهاء من زراعتها على مساحة 1000 فدان بالتعاون مع الشركة المصرية الخليجية، بإجمالى استثمارات بلغت 138 مليون جنيه لتلك المرحلة.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة تنمية الصعيد من أجل إنجاح خطة التنمية الشاملة بالمحافظة، وكذلك الشركة المصرية الخليجية المنفذة لمشروع زراعة نبات الجوجوبا.

وطالب بسرعة تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة، خاصة وأن نبات الجوجوبا في الغردقة يعد أبرز المشروعات الزراعية الناجحة والحل الأمثل لإستخدام مياه الصرف الصحى المعالج.

وتعاقدت الهيئة العامة لتنمية الصعيد مع المصرية الخليجية، العام الماضى لزراعة 3000 فدان من نبات الجوجوبا على مياه الصرف الصحى المعالجة ضمن توجّه القيادة السياسية لدعم خطة التنمية الشاملة فى محافظات الصعيد بمشروعات عملاقة تعتمد على الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتحقق استفادة عظمى للمواطنين في محافظات الصعيد.

وكشف المهندس إسماعيل محمد الخبير الزراعى العالمى المتخصص فى زراعة وإكثار نبات الجوجوبا ورئيس مجلس إدارة “الشركة المصرية الخليجية” بأن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه زراعى- صناعى حتى الأن القائم كٌليا على الإستخدام الامن لمياه الصرف الصحى المُعالج وتخليص مدينة الغردقة نهائية من كافة أضرار مياه الصرف الصحى.

وأوضح أن مشروع الجوجوبا رفع التصنيف البيئي لمحافظة البحر الأحمر عالميا، خاصة وأنها من أبرز مناطق الجذب السياحى لمصر، مشيرا بأن مشروع الجوجوبا في الغردقة على مساحة 3000 فدان يستهدف تحويل مدينة الغردقة إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة، عبر إطلاقه 300 مليون طن أكسجين في هواء الغردقة واحتجاز قرابة 4 ملايين طن من ثانى أكسيد الكربون سنويا، علاوة على مساهمة هذا النبات في مقاومة شدة الرياح وزحف الكثبان الرملية وتحمّل الإجهادات المختلفة.

وأشاد محمد بالرؤية التنموية التي يتمتع بها قيادات الهيئة وعلى رأسهم المستشارهشام أبو الوفا مستشار رئيس الهيئة واللواء حسن عفيفى مدير المشروعات وحرصهم على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية وبيئية من مشروعات الهيئة الممولة حكومياً لتحقيق حلم القيادة السياسية في تحقيق التنمية المستدامة وحجز كافة أضرار مياه الصرف الصحى بعد تحويلها إلى مياه رى زراعى معالج لهذا المشروع الضخم.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى وفّرت حتى الأن قرابة 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء محافظة البحر الأحمر ومدينة الغردقة ومحافظات الصعيد.