مبادرة الحجر الأسود تتناغم مع برنامج خدمةً ضيوف الرحمن .. تعضيد رسالة الإسلام العالمية.. اثراء التجربة الدينية ..من الفكرة الى الذكرىً

مبادرة الحجر الأسود تتناغم مع برنامج خدمةً ضيوف الرحمن .. تعضيد رسالة الإسلام العالمية.. اثراء التجربة الدينية ..من الفكرة الى الذكرىً


اضحى تطوير  منظومة الخدمات في رئاسة الحرمين الشريفين أولوية استراتيجية لدى رئاسة الحرمين الشريفين وفق الرؤية ٢٠٣٠؛ وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن لاثراء التجربة الدينية والثقافية، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية.. وليس هناك رايين ان برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي نجح بامتياز في تيسير استضافة قاصدي الحرمين ،لاثراء التجربة الدينية والثقافية من خلال تهيئة المواقع السياحية والثقافية، فضلا عن عكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين ..

( مبادرة الحجر الأسود .. تماهي الرئاسة مع برنامج خدمةً ضيوف الرحمن )
وترتبط رئاسة الحرمين الشريفين مع برنامج ضيف الرحمن احد برامج رؤية المملكة 2030 ويمثل الحرمين الشريفين حجر الزاوية في هذا البرنامج المبارك .. ومثل تدشين الرئيس العام للمسجد الحراك والمسجد النبوي الدكتور الشيخ عبدالرحمن السديس لمبادرة الواقع الافتراضي للحجر الأسود مؤخرا كونه ياتي في اطار أهداف برنامج ضيوف الرحمن في محاوره الذي يتضمن ؛ إثراء تجربة ضيوف الرحمن في رحلتهم للعمرة والحج لتعريف الضيوف بالخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين..

( السديس : نحصد ثماربرنامج خدمةًضيوف الرحمن )

وكان الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس قد دشن ، بحضور مدير عام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور تركي العمرو ، مبادرة الواقع الافتراضي للحجر الأسود
إلى استخدام الواقع الافتراضي والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي في اطار برنامج خدمة ضيوف الرحمن حيث اكد الرئيس العام إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، في اطار برنامج خدمةًضيوف الرحمن ، الذي يهدف لاثراء التجربة الدينية والثقافية.، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية فضلا عن عكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين ..

(العمرو : حريصون على تنفيذ خطط برنامج خدمة ضيوف الرحمن )
من جهته قال الدكتور تركي بن سليمان العمرو عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة

ان تقنية الواقع الافتراضي تعتبر من التقنيات الحديثة التي تستخدم في العديد من التطبيقات كالتعليم والتدريب والتوعية ومحاكاة  الواقع وتجربة الخطط قبل التنفيذ وغير ذلك.

وتابع قائلا ” ان معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة قام بالتعاون مع الرئاسة العامة بتصميم نموذج للحجر الأسود باستخدام تقنية الواقع الافتراضي بالإضافة إلى عمل مجسم للحجر الأسود فيما يعرف ب”الواقع المختلط” لتعزيز خطط برنامج خدمة ضيوف الرحمن .. ويتميز هذا النموذج بأنه صمم بنفس الأبعاد الواقعية للحجر الأسود، كما يتميز بالدقة العالية في التفاصيل.

ويمكن استخدام هذا النموذج في العديد من التطبيقات، مثل توعية الحجاج والمعتمرين وإثراء تجربتهم، وذلك من خلال عرض النموذج في المعارض الدائمة والمتنقلة.

كما يمكن استخدامه في تجربة خطط التعامل مع الحشود قبل تنفيذها على أرض الواقع. هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام النموذج في التعليم والتدريب. وختم الدكتور العمرو تصريحه قائلا ” ان هذا المشروع جاء ضمن خطة متكاملة يعمل المعهد على تنفيذها لمعالم الحرمين الشريفين والمدينتين المقدستين باستخدام تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وتتسارع خطى رئاسة الحرمين الشريفين لخدمة القاصدين والمعتمرين في المسجد الحرام بهدف رفع مستوى الخدمة والجودة والاتقان والتميز التشغيلي . ويؤكد الرئيس العام الدكتور عبدالرحمن السديس على اهمية برنامج خدمة ضيوف الرحمن لخدمة المعتمرين واضفاء تجربة ايمانيةً تحولية لضيوف الرحمن والارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة للقاصدين ..

ويسعى برنامج خدمة ضيوف الرحمن إلى تقديم تجربة تحولية روحانية لضيوف الرحمن من خلال تسهيل الإجراءات وتيسيرها لاستضافة المزيد من المعتمرين، وتهيئة مواقع التاريخ الإسلامي بشكل يضمن إثراء التجربة الدينية ويعتبر من برامج “رؤية المملكة 2030 “، إلى تهدف الى إحداث نقلة نوعية جديدة تلبي طموحات ضيوف الرحمن، .