إسرائيل تُعلن توسيع قائمة الدول الحمراء وتتراجع عن قرارها بشأن المراكز التجارية

إسرائيل تُعلن توسيع قائمة الدول الحمراء وتتراجع عن قرارها بشأن المراكز التجارية


أعلنت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن توسيع قائمتها للدول الحمراء، لتشمل معظم الدول الأفريقية و6 دول أوروبية بالإضافة الإمارات. 

في ذات السياق، تراجع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، ووزير الصحة، نيتسان هورويتس، عن القرار الذي اتخذاه أمس، فيما يتعلق بإلزام المراكز التجارية بوضع سوار يميز زوارها من حاملي “الشارة الخضراء”. 

جاء ذلك في أعقاب رفض مسؤولين في الصحة القرار، والتماس أصحاب مراكز تجارية على قيود الحكومة الإسرائيلية الجديدة ضمن إجراءات مكافحة انتشار متحور كورونا الجديد. 

وبحسب موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإلكتروني (“واينت”)، تقرر أن تدير المراكز التجارية عملية إلزام زوارها بتعليمات “الشارة الخضراء” بشكل مستقل، ووفقًا لقدرتها، وسيتم إلغاء شرط توزيع الأساور على المستخدمين لتحديد أي منهم يحمل “شارة خضراء”. 

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت بالفعل، جميع الدول الأفريقية (50 دولة)، دولا حمراء، منذ فترة طويلة، وتنضم إلى القائمة بريطانيا والدنمارك وإيرلندا والنرويج وإسبانيا وفنلندا وفرنسا والسويد والإمارات، يوم الجمعة المقبل، ما يعني حظر السفر إلى هذه الدول إلا بقرار من لجنة استثناءات خاصة، وكذلك يحظر قدوم طائرات وسياح من هذه الدول إلى البلاد. 

ومن المقرر أن يصبح قرار الحكومة الإسرائيلية بإدراج هذه الدول في القائمة الحمراء، نافذا، بدءا من منتصف ليل الـ19 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري؛ بعد إقرارها من قبل الحكومة واللجنة البرلمانية المختصة. 

يٌشار إلى أن كل من بينيت وهوروفيتس أعلنوا أمس أن القيود الجديدة التي تعتزم الحكومة فرضها قبل نهاية الأسبوع الجاري، تشمل فرض تعليمات “الشارة الخضراء” داخل المراكز التجارية، وذلك عبر حصول حامليها على سوار عند مدخل المركز التجاري، يسمح لهم بالتجول بحرية داخله. 

ويتسنى لغير الراغبين بإبراز شهادة “الشارة الخضراء” أو “شهادة التطعيم”، دخول المجمعات التجارية، وذلك لتلقي خدمات حيوية حصرا، مثل التزود بالدواء أو زيارة عيادة طبية. 

كما سيتم تطعيم الأطفال والبالغين الجرعة الأولى، سيكونون مؤهلين للحصول على “شارة خضراء” مؤقتة، صالحة لمدة 30 يومًا من تاريخ تلقي اللقاح. 

وسيتم تطبيق تعليمات “الشارة الخضراء” على جميع المجمعات والمراكز التجارية المغلقة التي تزيد مساحتها عن عشرة آلاف متر مربع. كما تعتزم الحكومة تشديد قيود الحجر الصحي الذي يفرض على العائدين من الدول الحمراء، وتدخل القيود المقررة حيز التنفيذ ليل الخميس/ الجمعة المقبل. 

وفيما يلي قواعد الحجر الصحي كما أعلنت عنها وزارة الصحة الإسرائيلية: 

1- متلقو اللقاح العائدون من الخارج: إجراء فحص PCR في مطار بن غوريون، والتوقيع على تعهد بالتزامهم الحجر الصحي لمدة 7 أيام، وفي نهايتها سيُطلب منهم إجراء فحص PCR آخر، والخروج من الحجر عند تلقي نتيجة سالبة. 

2- غير المطعمين العائدون من الخارج: إجراء فحص PCR في مطار بن غوريون، وإحالتهم للحجر الصحي في فندق، حتى يتم الحصول على نتيجة فحص سالبة؛ إذا جاءت النتيجة سالبة، سيطلب منهم التوقيع على تعهد بالتزامهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وفي نهايتها سيُطلب منهم إجراء فحص PCR آخر، والخروج من الحجر عند تلقي نتيجة سالبة. 

3- إذا كانت النتيجة موجبة، سيبقون في الحجر الفندقي لحين تماثلهم للشفاء. 

المصدر : موقع عرب 48