قال الدكتور إيهاب هيكل، رئيس النقابة العامة لأطباء أسنان مصر، إن جامعات السودان ترسل لنا خريجين من كليات طب الأسنان من شعبة «أدبي» وهو ما تصدينا له مؤخرًا بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والصحة بإعادة النظر في تكليف خريجي الجامعات السودانية.

وِأشار نقيب اطباء أسنان مصر، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الإقليمي لأطباء الاسنان ببني سويف، إلى أنه اقترح على وزير التموين توزيع فرشة أسنان «مجانًا» لكل فرد على بطاقات التموين، تشجيعًا للمواطنين على الاهتمام بأسنانهم، وهو أمر «وقائي» بهدف تخفيض أعداد مصابي أمراض الأسنان ممن يترددون على المستشفيات الحكومية والمراكز الخاصة، وتتكبد الدولة مبالغ كبيرة لعلاجهم.

وأكد نقيب أطباء الأسنان، أن أعداد خريجي كليات طب الأسنان تزيد بكثير عن احتياجات المستشفيات، لافتًا إلى مستشفى القاهرة الجديد يوجد به 80 طبيب أسنان لكل كرسي، وهو عدد مبالغ فيه جدًا وغير منطقي، وكذلك مستشفيات محافظات المنصورة والإسكندرية، فضلًا عن سوء التوزيع للخريجين «القاهرة فيها ثلث أطباء الأسنان بمصر».

وأضاف «هيكل»، أن كليات طب الأسنان الحكومية والخاصة خرجت لسوق العمل 7500 طبيب أسنان، في حين أن دولة مثل امريكا تُخرج 6500 طبيب في السنة، وهو رقم كبير، لافتًا إلى أنه اجتمع بوزير التعليم العالي وطلب منه «وقف حنفية فتح الكليات بالجامعات الخاصة»، ووجدت أن الأمر صعب في الوقت الحالي، فاقترحت عليه ربط أعداد الخريجين بالاحتياجات الفعلية، فليس من المعقول أن يكون المسجلون من خريجي كليات الطب البشرى 250 ألفا في كافة التخصصات وأن يكون هناك هذا الكم الهائل من خريجي كليات طب الأسنان.

وقال نقيب أطباء الأسنان، إن زيادة أعداد الخريجين تؤثر سلبًا على جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين، حيث يتنافس الأطباء فيما بينهم بعرض أسعار أقل من تكلفة الخدمة، لافتًا إلى أن النقابة بصدد التواصل مع الجهات المعنية لتطبيق لائحة تحذر من إعلان أسعار الخدمات بالمستشفيات والمراكز والعيادات الطبية.

وأشار «هيكل»، إلى أن المعدل العالمى لأطباء الأسنان واحد في الألف، مؤكدًا أن مصر خلال الثلاث سنوات القادمة سيصل إلى أعلى من هذه النسبة، وهو ما يؤدي حتمًا إلى وقف تكليف الخريجين، خاصة أن التكليف الخاص بخريجي الكليات ليس إجبارًا على الدولة، مع ما يحدث الآن من زيادة في أعداد الخريجين.

وكان النقيب العام لأطباء الأسنان، افتتح المؤتمر الإقليمي الدولي لنقابات أطباء الأسنان بمحافظات شمال الصعيد، الذى نظمته النقابة الفرعية لأطباء الأسنان بمحافظة بنى سويف في دار الضيافة بجامعة بنى سويف، بحضور الدكتور أحمد فؤاد صدقى نقيب أطباء أسنان بني سويف، والدكتور مجدى محمد على الأمين العام، والدكتور محمود حسين أمين الصندوق، والدكتور ماجد صبحي، والدكتور محمد الشريف عضوا المجلس.

وقال الدكتور محمود حسين أمين الصندوق للنقابة الفرعية للأطباء ببنى سويف، إن المؤتمر الإقليمي الدولي لنقابات أطباء الأسنان بمحافظات شمال الصعيد الذى نظمته النقابة الفرعية لأطباء الأسنان بمحافظة بنى سويف في دار الضيافة بجامعة بنى سويف، في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر، بالتعاون مع جامعة بنى سويف وجمعية جراحي الفم والاسنان، شارك به أكثر من 60 عالما في مجال طب الأسنان بمصر والوطن العربي، وتم تقديم 12 ورشة عمل للنهوض بأطباء الأسنان.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *