التخطي إلى المحتوى

وفاة السبسي، في ساعات متأخرة من مساء أمس الخميس الموافق 24 يوليو 2019 أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي في المستشفى العسكري بالعاصمة التونسية، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة وصراعه مع المرض في الفترة الأخيرة.

وقد جاء نص البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية كالآتي : “لقد آمن الفقيد الكبير بتونس وببناتها وأبنائها وساهم إبان الاستقلال في كل المواقع السيادية في بناء الدولة وقرّب بعد الثورة بحكمته وصبره وسعة صدره بين النفوس والضمائر فجنّب شعبها ويلات التدافع والتصادم وقاد مرحلة الانتقال الديمقراطي وكان حريصا على بناء المؤسسات الدستورية واستكمالها”.

وفاة السبسي

هذا وقد توفي الرئيس التونسي بعد تعرضه في الفترة الأخيرة لأزمة صحية كبيرة، كان يبدو أنها لن تمر بخير وهذا ما حدث بالفعل، نقل على اثر هذه الأزمة الصحية إلى المستشفى العسكري عدة مرات في الفترة الأخيرة ما أدى إلى اطلاق شائعات أكثر من مره أن البسي قد توفي، حتى جاءت الحقيقة صباح اليوم.

هذا و عقب حدوث الوفاه، صدر بيان من رئاسة الجمهورية التونسية لجموع الشعب التونسي يحضهم فيه على التماسك والترابط والالتفاف حول مؤسسات الدوله والحفاظ عليها من أي بد قد تعبث بها، لحين تسليم السلطة لرئيس منتخب يحل محل الرئيس الراحل

هذا وقد قال حافظ قائد السبسي نجل الرئيس الراحل في تصريح خاصٍ له قبل وفاة أبيه أن الرئيس الآن في العناية الفائقة بالمستشفى العسكري بالعاصه، والأمور ليست على ما يرام، وأنه نقل إلى المستشفى اثر وعكة صحية شديدة ناتجة عن مخلفات التسمم الغذائي الذي تعرض له خلال الفترة الماضية.

بعد وفاة السبسي .. من سيتسلم السلطه في تونس

الآن تأكد نبأ وفاة السبسي صاحب ال 93 عام، وذلك بعد وعكات صحية متكررة تعرض إليها مؤخراً، ويأتي السؤال هنا .. من سيدير البلاد في مرحلة انتقالية لحين انتخاب رئيس جديد لتونس .. ؟

للإجابة عن هذا السؤال دعونا نعود إلى الدستور التونسي الصادر عام 2014 إبان الثورة التونسية وانتخاب رئيس جديد، حيث تقول المادة 84 من الدستور أنه في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية بشكل دائم أو مؤقت، يتم إجراء انتخابات رئاسية قبل انتهاء المدة الجارية بسبب الشغور ، وذلك بعد اجتماع المحكمة الدستورية واقرارها الشغور النهائي للمنصب.

بعد ذلك تقولم المحكمة الدستورية بإبلاغ رئيس مجلس نواب الشعب بحالة الشغور الدائم، ليتولى رئيس مجلس الشعب فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة، والتي تتراوح ما بين 45 يوما إلى 90 يوما، يتم خلالها إجراء انتخابات رئاسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *