التخطي إلى المحتوى

مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية – بعد الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذتها الحكومة السعودية، بهدف مساعدة المواطنين والمواطنات، فقد تم دمج وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة العمل معا، ليصبحا وزارة واحدة تحت اسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتعتبر هذه الوزارة هي الوزارة المعنية بكل شئون الضمان الاجتماعي، والمساعدات المقطوعة، وقد تم فتح باب التقديم للاستفادة من المساعدات المقطوعة في 19 رمضان 1437.

مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية

وفي آخر إحصائية لها، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أعداد مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية عن العام المنصرم 1439، حيث وصل عدد المستفيدين ما يقرب من تسعمائة ألف مواطن ومواطنة، وشملت المساعدات حوالي مائتان وثلاثون ألف أرملة، ومائة وست وسبعون ألف مطلقة، وبلغ عدد النساء المسجلين في سجلات الضمان الاجتماعي حوالي خمسمائة وسبع وثلاثون ألف سيدة.

وجاءت مكة المكرمة كأكبر عدد للنساء مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، حيث بلغ عدد النساء المستفيدات في مكة حوالي مائة وعشرون ألف مستفيدة، وتأتي بعد ذلك مدينة الرياض بواقع ست وتسعون ألف وأربعمائة، وتأتي المنطقة الشرقية ثالثة بعدد واحد وسبعون ألف سيدة، وفي العموم فإن أكبر عدد من المستفيدين سواء كانوا رجالاً أو نساءً كان في مكة المكرمة، وإجمالي أعداد المستفيدين في مكة كان ما يقرب من ستمائة وخمسون ألف حالة.

من هم مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ؟

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلن أن المواطنين والمواطنات مستفيدي الضمان الاجتماعي من المساعدات المقطوعة، يمكنهم الاستعلام عن المساعدات المقطوعة الخاصة بشهر صفر بدءا من يوم غد الموافق غُرة صفر.

تذهب مساعدات الضمان الاجتماعي للأسر الأكثر فقراً والأشد احتياجاً، وتكون الأولوية لمقدمين الطلبات والمحتاجين، وتقوم الوزارة بدراسة الحالات وتقرر إلى من تذهب مساعدات الضمان الاجتماعي والمساعدات المقطوعة، وقالت الوزارة أنها تدرس كل الحالات التي في قوائم الانتظار مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، وسوف يتم الانتهاء من فحص الحالات في القريب العاجل.

بادرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بصرف مساعدات للمحتاجين سواء كانوا أسر أو أفراد مع مراعاة تكون مستوفية الشروط المحددة من قبل الوزارة ومنها ألا يقل عمر المتقدم عن 35 سواء كان متزوجا أو غير متزوج، كما اشترطت أيضا الوزارة  ألا يكون دخل المتقدم أعلى من 30 ألف ريال سعودي للأسر الأكثر احتياجا طبقا للمستوى المعيشي  للأسرة وعدد الأفراد الموجودين بها.

مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية

حددت الحكومة السعودية وعلى رأسها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بعض القواعد والشروط يجب توافرها، للراغبين في الاستفادة بخدمات الضمان الاجتماعي والمساعدات المقطوعة، وتسعى الوزارة بذلك إلى ضمان وصول المساعدات لمستحقيها فعلياً، لمساعدة من هم أشد احتياجا، وفيما يلي شروط مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية والمساعدة المقطوعة للمشمولين في الضمان الاجتماعي :

  • يتم التعامل من مقدم طلب الحصول على المساعدات المقطوعة، نفس معاملة المقدم على معش الضمان الاجتماعي، من حيث السجل التجاري والدخل.
  • لا ينظر لأي طلب بخصوص الديون، فليس علاقة للوزارة بذلك.
  • فحص الحالة المتقدمة من كل الجوانب، وضرورة حفظ المستندات المؤيدة لأحقية المواطن في المساعدات، والإطلاع عليها عند اللازم.
  • يتم صرف المساعدات مرة كل عام لمن ليس لديه أي دخل آخر غير الدخل من الضمان الاجتماعي، ويتم صرف المساعدة المقطوعة مرة كل عامين لمن لديه دخل إضافي، ويستثنى من هذا الشرط، الأرملة ، والمطلقة التي تعول.
  • يجوز لأصحاب العجز المؤقت التقدم للحصول على المساعدات المقطوعة من الضمان الاجتماعي مرة واحدة خلال فترة العجز، على ألا تقل فترة العجز المؤقت عن عام.
  • يكون صرف المساعدات على حسب عدد أفراد الأسرة بحد أقصى ثلاثون ألف ريال سعودي، وهو ما حددته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ل مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية .

مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية

كما تم الإشارة مُسبقاً أن الأموال التي صرفها لمستفيدي المساعدات المقطوعة من الضمان الاجتماعي، لا تُصرف كل شهر، ولكن يتم تحديد المواطنين والمواطنات الأكثر احتياجاً، وقد أعلنت الوزارة أن مبالغ المساعدات المالية والتي بلغت ما يقرب من خمسمائة مليون ريال سعودي، سوف يتم إيداعها خلال أيام قليلة لكل مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *