لماذا سميت الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم؟، حيث تصادف غدًا الجمعة 26 نوفمبر 2021، “الجمعة السوداء” في كثير من الدول العربية، والعالمية، والذي من المنتظر أن يتم خلالها تخفيض أسعار السلع بشكل كبير من التجار.

ويأتي يوم “الجمعة السوداء” أو Black Friday، كل عام في نهاية شهر نوفمبر، حيث يأتي بعد يوم واحد من عيد الشكر في الولايات المتحدة الأميركية.

وينتظر العديد من الناس في العالم، يوم الجمعة السوداء “بلاك فرايدي”، نظرًا للتخفيضات بالأسعار التي تتم، خصوصا الذين يقومون بالشراء من الأسواق الإلكترونية، مثل علي إكسبرس، والأمازون، وغيرها.

وبشأن موعد وتوقيت الجمعة السوداء 2021، فإنه يأتي في اليوم الذي يكون في يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام.

لماذا سميت الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم؟

ويردد الكثير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها، السؤال: “لماذا سميت الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم؟”.

 

وللإجابة على تساؤل “لماذا سميت الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم؟”، فإن أصل التسمية يعود إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة والذي شكّل ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع و الشراء مما سبب كارثة اقتصادية في أمريكا. 

ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

لماذا سميت الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم؟

أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والازدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات،

يُشاع أيضاً أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل.

أما المرجح هو استخدام الحبر الأسود لتسجيل الأرباح والحبر الأحمر لتسجيل الخسائر في دفتر حسابات الأرباح والخسائر (اليومية الأمريكية) وكنتيجة لتحقيق أرباح كبيرة في ذلك اليوم حيث تمتلئ الدفاتر باللون الأسود تم تسمية يوم الجمعة بالجمعة السوداء.

مُطالبة بتغيير اسم الجمعة السوداء!

وفي ذات السياق، دعا رئيس الإدارة الروحية لمسلمي كازاخستان، المفتي الأعلى نوريزباي كازهي تاجانولي، أصحاب مراكز التسوق ورجال الأعمال في الجمهورية إلى تغيير اسم يوم التخفيضات الشهير “الجمعة السوداء” إلى “الجمعة الكريمة”.

ووفقا له، فإن عبارة “الجمعة الكريمة” تبدو ذات مغزى وتتوافق مع فهم الكازاخستانيين. وقال: “بما أن يوم الجمعة هو يوم مقدس بالنسبة للجالية المسلمة، فإن تغيير تسمية “الجمعة السوداء” إلى” الجمعة الكريمة “سيكون بمثابة تكريم لشعبنا، الذي يلتزم معظمه بالتقاليد الإسلامية”.

وبهذا نكون قد رصدنا لماذا سميت الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم؟، وموعد الجمعة السوداء “بلاك فرايدي” 2021 في العالم، والوطن العربي. 

المصدر : ويكيبيديا – سبوتنيك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

close