وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد عن 73 عاما

وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد عن 73 عاما



“وزارة شؤون الرئاسة تنعي شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع. قائد الأمة وراعي مسيرتها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، وافته المنية الى جانب الرب اليوم الجمعة 13 مايو “.

“وزارة شؤون الرئاسة تعلن الحداد الرسمي ورفع الأعلام على المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله لمدة 40 يوما اعتبارا من اليوم وتعليق الأعلام. وقالت وكالة أنباء الامارات (وام) في تغريدة على تويتر “العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام تبدأ من اليوم (الجمعة)”.

كان دور الشيخ خليفة احتفاليًا إلى حد كبير منذ إصابته بجلطة دماغية وخضع لعملية جراحية في عام 2014. شؤون اليوم لدولة الخليج.

تم تعيين الشيخ خليفة في منصب الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2004 ، خلفا لوالده ومؤسس الأمة الشيخ زايد آل نهيان.

ولد الشيخ خليفة عام 1948 في المنطقة الشرقية من أبو ظبي ، وكان الابن الأكبر للشيخ زايد. قبل توليه منصبه كرئيس ، كان ولي عهد أبو ظبي وترأس المجلس الأعلى للبترول في أبو ظبي ، الذي يقوم بصياغة السياسة النفطية.

كرئيس ، ترأس أحد أكبر صناديق الاستثمار في العالم ، جهاز أبو ظبي للاستثمار ، الذي يدير أصولًا بمئات المليارات من الدولارات.

أخذ برج خليفة ، أحد أطول المباني في العالم ، اسمه بعد أن أنقذت حكومة الإمارات دبي من ديونها ، وكمشجع للرياضة ، أيد الاستحواذ على نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم.