ونفى بن سلمان ، المعروف أيضًا باسم محمد بن سلمان ، في الاجتماع مسؤوليته عن مقتل خاشقجي في قنصلية المملكة في اسطنبول. قال بايدن إنه توهم أنه يختلف مع محمد بن سلمان ، بناءً على تقييمات المخابرات الأمريكية ، وفقًا للمصدر.
رداً على بايدن طرح قضية خاشقجي ، أشار محمد بن سلمان إلى الاعتداء الجنسي والجسدي على السجناء في سجن أبو غريب العراقي على أيدي العسكريين الأمريكيين ، ومقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقله في الضفة الغربية المحتلة في مايو / أيار باعتبارها حوادث انعكست بشكل سيء على قال المصدر.

وردد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير نفس المشاعر في مقابلة مع وولف بليتزر على قناة سي إن إن بعد وقت قصير من انتهاء الاجتماع الذي كان الجبير جزءًا منه.

وقال الجبير عندما سئل عن مقتل خاشقجي “حققنا وعوقبنا وتأكدنا من عدم تكرار ذلك”. “هذا ما تفعله الدول. هذا ما فعلته الولايات المتحدة عندما تم ارتكاب خطأ أبو غريب”.

كان سجن أبو غريب مركز احتجاز تابع للجيش الأمريكي للعراقيين الأسرى منذ بداية الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003 حتى إغلاق السجن في عام 2006. وفي عام 2004 ، تم تسريب مجموعة من الصور الرسومية من السجن ، والتي تصور التعذيب والجنس. الإساءة إلى السجناء العراقيين من قبل العسكريين الأمريكيين. وأدين 11 جنديا أمريكيا بجرائم تتعلق بالفضيحة.
قُتل صحفي الجزيرة الشهير أبو عقله برصاصة مميتة خلال غارة عسكرية إسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

كان أبو عكلة اسماً مألوفاً في العالم العربي ، بعد أن أمضى عقوداً في الإبلاغ عن معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي. مقطع فيديو حصلت عليه سي إن إن – مدعوم بشهادة ثمانية شهود عيان ومحلل صوتي وخبير أسلحة متفجرة – يشير إلى أن أبو عقله ، الذي كان يرتدي خوذة وسترة واقية زرقاء عليها علامة “برس” وقت مقتلها ، استشهد في هجوم استهدفه جنود الاحتلال.

وفي الضفة الغربية يوم الجمعة ، قال بايدن إن الولايات المتحدة تصر على “محاسبة كاملة وشفافة” لمقتل الصحفي.

ووصف بايدن وفاة أبو عقله بأنها “خسارة فادحة” بينما كان يقف إلى جانب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بيت لحم.

“آمل أن يلهم إرثها … المزيد من الشباب لمواصلة عملها في نقل الحقيقة ورواية القصص التي غالبًا ما يتم تجاهلها. وستواصل الولايات المتحدة الإصرار على محاسبة كاملة وشفافة لموتها وإرادتها مواصلة الدفاع عن حرية وسائل الإعلام في كل مكان في العالم “.

انتقد مسؤولون فلسطينيون وأفراد من عائلة أبو عقله التحقيق الأمريكي وحثوا الولايات المتحدة على بذل المزيد من الجهد لمحاسبة إسرائيل على جريمة القتل.

صورة للصحفية الفلسطينية الأمريكية المقتولة شيرين أبو عقله على كرسي في مؤتمر صحفي عقده الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي جو بايدن في بيت لحم بالضفة الغربية ، 15 يوليو ، 2022.

رفع خاشقجي قمة اجتماع بايدن ومحمد بن سلمان

في خطاب تم الترتيب له بسرعة بعد محادثات بايدن الثنائية مع محمد بن سلمان ، قال الرئيس إنه أثار مقتل خاشقجي في بداية الاجتماع.

وقال بايدن للصحفيين “فيما يتعلق بمقتل خاشقجي ، أثرته في قمة الاجتماع ، وأوضحت ما أفكر فيه في ذلك الوقت وما أفكر فيه الآن.” “كنت صريحًا ومباشرًا في مناقشته. لقد جعلت وجهة نظري واضحة تمامًا.”

لكن يبدو أن النقاش حول حقوق الإنسان قد تضاءل أمام المحادثات الأوسع حول أمن الطاقة ، والاستقرار الإقليمي ، والتجارة والاستثمار ، وفقًا للعديد من المسؤولين. يُعتقد أيضًا أن طموحات إيران النووية والحرب في اليمن كانت جزءًا أساسيًا من المناقشات.

وقال الجبير لشبكة CNN عن المناقشة “تم التحقيق مع المسؤولين (عن مقتل خاشقجي) وواجهوا القانون وهم يدفعون ثمن جريمتهم”. واضاف “ان الحديث استمر فيما يتعلق بالمناقشة الرسمية”.

دافع كبار مسؤولي الإدارة يوم السبت عن قرار بايدن لقاء محمد بن سلمان وجهاً لوجه ، على الرغم من الانتقادات الشديدة ، قائلين إن الأمر كان سيشكل “تراجعًا إذا لم يأت الرئيس إلى المنطقة وسيتراجع إذا لم يأتِ إلى المنطقة”. لم ولم تكن على استعداد للجلوس وإثارة مخاوف حقوق الإنسان مع القادة الأجانب في جميع أنحاء العالم “.

“من الصعب أن نقول إن القيم ستكون جزءًا أساسيًا من سياستك الخارجية وأن حقوق الإنسان تهمنا بشكل كبير كأمة وبالتأكيد كإدارة ثم لا تذهب إلى الخارج ولا تتحدث إلى (القادة) بطرق صريحة وصريحة حول وقال مسؤول كبير في الادارة.

جاء بايدن إلى جدة بحثًا عن حلول لإحدى أكبر مشاكله السياسية في الداخل – ارتفاع أسعار الغاز – حيث كان يُنظر إلى الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط على أنها إحدى الطرق القليلة التي يمكن أن يسلكها لخفض الأسعار يضغط على ملايين الأمريكيين.

لكن مسؤولي البيت الأبيض يقولون إن الرئيس لن يعود إلى واشنطن يوم السبت بزيادات صريحة في إنتاج النفط. التوقعات هي أنه ستكون هناك زيادات في الأشهر المقبلة – تم ذلك في سياق مستويات الإنتاج المتزايدة في أوبك + كارتل التي تم وضعها في اجتماع أغسطس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close