محمد الزبير: المحكمة العليا في الهند تفرج بكفالة لصحفي Alt News بتهمة إهانة الهندوس

محمد الزبير: المحكمة العليا في الهند تفرج بكفالة لصحفي Alt News بتهمة إهانة الهندوس



ألقت شرطة دلهي القبض على الزبير – الشريك المؤسس لموقع التحقق من الحقائق Alt News ، الذي يفضح المعلومات الخاطئة في وسائل الإعلام الهندية – في 27 يونيو بعد أن اتهمه أحد مستخدمي تويتر بإهانة الهندوس في منشور عام 2018 حول إعادة تسمية فندق. بعد إله هندوسي.

وكان الزبير قد حصل بالفعل على كفالة في القضية في دلهي لكنه ظل رهن الاحتجاز بعد عدة شكاوى ضده من قبل الشرطة في ولاية أوتار براديش الشمالية في يونيو ويوليو بسبب منشورات منفصلة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت المحكمة العليا يوم الأربعاء إن جميع القضايا المعلقة سيتم دمجها والتحقيق فيها من قبل وحدة خاصة من شرطة دلهي ، وأمرت بالإفراج عنه بحلول السادسة مساءً بالتوقيت المحلي.

غالبًا ما ينشر الزبير على تويتر انتقادات لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وحزبه بهاراتيا جاناتا (BJP) بسبب ما يزعمه هو ومنتقدون آخرون أنه قمع لحقوق ما يقرب من 200 مليون مسلم في البلاد.

من بين منشوراته الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو يزعم أنها تظهر متطرفين هندوس يلقون خطابات كراهية ضد الإسلام ، وهو دين أقلية في الهند حيث ما يقرب من 80 ٪ من الناس من الهندوس.

جاء اعتقال الزبير وسط اتهامات متكررة من قبل منتقدين بأن حزب بهاراتيا جاناتا يستخدم قوانين العهد الاستعماري لسحق أي شكل من أشكال النقد وتشجيع الرقابة الذاتية ، وأدانه دعاة حرية التعبير.

في أوائل يونيو ، سلط الزبير الضوء على التعليقات المهينة التي أدلى بها متحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا حول نبي الإسلام محمد والتي أثارت خلافًا دبلوماسيًا مع العديد من دول الخليج.

أوقف حزب بهاراتيا جاناتا المتحدثة ، نوربور شارما ، بعد أن أدانت 15 دولة ذات أغلبية مسلمة تصريحاتها ، واستدعى العديد منها سفراء الهند.

في بيان بعد اعتقال الزبير في يونيو ، قالت نقابة المحررين في الهند إنه “من الواضح أن يقظة تنبيه Alt News كانت مستاءة من قبل أولئك الذين يستخدمون المعلومات المضللة كأداة لاستقطاب المجتمع وإثارة المشاعر القومية”.

في وقت مبكر من يوم الخميس ، نشر براتيك سينها ، المؤسس المشارك لـ Alt News ، صورة له مع الزبير على Twitter ، شاكراً أنصارهما.

“الزبير يريد أن ينقل خالص امتنانه لكل من وقف إلى جانبنا ودعمنا في الأسابيع القليلة الماضية” ، سينها كتب. “سيعود قريبا.”