جنرال موتورز تعلن عن مبيعات قوية لكنها تقول إنها مستعدة لركود محتمل

جنرال موتورز تعلن عن مبيعات قوية لكنها تقول إنها مستعدة لركود محتمل


أبلغت جنرال موتورز عن انخفاض حاد في الأرباح يوم الثلاثاء ، ولكن كان ذلك بسبب إغلاق Covid في الصين ، أحد أكبر أسواقها ، وقضايا سلسلة التوريد الأخرى. سجلت شركة صناعة السيارات في الواقع ربحًا غير متوقع في الإيرادات.
لكن المديرين التنفيذيين قالوا إنه على الرغم من ارتفاع الطلب ، فإن الشركة مستعدة في حالة وقوع الاقتصاد الأمريكي أو العالمي في حالة ركود ، كما يخشى عدد متزايد من الاقتصاديين.
وقالت ماري بارا المديرة التنفيذية في تعليقات للمستثمرين: “بينما يظل الطلب قوياً ، هناك مخاوف متزايدة بشأن الاقتصاد بالتأكيد”. وقالت إن الشركة تستعد لتراجع محتمل من خلال تقليل الإنفاق التقديري والحد من التوظيف.

وقالت: “لقد وضعنا أيضًا نموذجًا للعديد من سيناريوهات الانكماش ونحن على استعداد لاتخاذ إجراءات مدروسة عند الضرورة”.

عادة ما تؤدي حالات الركود إلى انهيار الطلب على السيارات الجديدة وتضر بصناعة السيارات.

أظهر أحدث استطلاع للأعضاء من قبل الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال صدر يوم الاثنين أن 43٪ يعتقدون أن الركود في الولايات المتحدة في الأشهر الـ 12 المقبلة هو المرجح أكثر من غيره. هذا أعلى من 13٪ فقط الذين اعتقدوا ذلك في أبريل. والاثنين وول مارت (WMT)أعلنت أكبر شركة للبيع بالتجزئة في البلاد أنها ستخفض أسعار بعض السلع وتقليص توقعات أرباحها بسبب إنفاق المستهلكين الضعيف.

قال المدير المالي بول جاكوبسون ردا على أسئلة من وسائل الإعلام إن جنرال موتورز لا ترى بعد أي علامات على الركود ، بالنظر إلى الطلب القوي على السيارات الجديدة.

وقال “نحن لا نرى أي شيء يشير إلى أي مشاكل على المدى القريب ، لكن علينا أن ندرك الضوضاء الموجودة وما يراه الآخرون”. “سنكون رشيقين للغاية وذكيين للغاية وسنرد على ذلك.”

أعلنت Tesla مؤخرًا عن خطط لخفض الرواتب ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قول الرئيس التنفيذي Elon Musk إن لديه “شعورًا سيئًا للغاية” بشأن التوقعات الاقتصادية. وذكر تقرير حديث لوكالة بلومبرج أن شركة فورد تخطط أيضًا لخفض الرواتب. قالت فورد أنها لن تعلق على “التكهنات”. لكن جاكوبسون قال إن جنرال موتورز “لا تدير أي سيناريوهات في الوقت الحالي حيث نفكر في تسريح العمال”.

لن يدلي جاكوبسون برأي حول فرص حدوث ركود خلال العام المقبل ، قائلاً “لا أحب الدخول في احتمالات التنبؤ. مهمتنا هي الاستجابة والتخطيط والاستعداد.”

وقال إن جميع البيانات الخاصة بعملائها ، بما في ذلك التقارير الائتمانية من جنرال موتورز المالية ، تظهر الكثير من القوة المستمرة بين المستهلكين الأمريكيين والطلب المكبوت لشراء السيارات.

وأضاف: “لكننا نراقب الأمر وسنحرص على تعديل العمل كما نحتاج أيضًا”.

حاولت جنرال موتورز طمأنة المستثمرين قائلة إنها تتوقع تحقيق أرباحها المستهدفة للعام بأكمله ، على الرغم من المخاوف الاقتصادية.

قال جاكوبسون: “نشعر أننا في وضع جيد حقًا”. “نشعر أننا على الطريق الصحيح لتحقيق العام الذي نحن فيه [forecast] في بداية السنة.”

انخفاض في الربح على الرغم من زيادة الإيرادات

للربع الثاني ، GM (GM) سجلت أرباحًا معدلة بلغت 1.7 مليار دولار ، بانخفاض عن 2.9 مليار دولار في العام السابق ، بانخفاض بنحو 60 مليون دولار عن التوقعات.

لكن الإيرادات ارتفعت 1.6 مليار دولار ، لتصل إلى 35.8 مليار دولار ، متجاوزة بسهولة التوقعات التي دعت إلى انخفاض الإيرادات. ظل عدد السيارات المباعة في جميع أنحاء العالم من قبل وكلاء وموزعي جنرال موتورز على قدم المساواة تقريبًا مع مبيعات الربع الأول ، لكنه انخفض بنسبة 19٪ إلى 1.4 مليون مقارنة بالعام الماضي.

أدى العرض المحدود للسيارات والطلب القوي ، خاصة في أمريكا الشمالية ، إلى ارتفاع الأسعار. أضافت بيئة التسعير القوية 1.8 مليار دولار إلى نتائج الشركة خلال الربع.

جزء من الانخفاض في عدد السيارات المباعة كان بسبب الإغلاق في الصين ، وجزء منه كان بسبب النقص المستمر في رقائق الكمبيوتر وغيرها من الإمدادات اللازمة. كان لدى الشركة 95000 مركبة قامت ببنائها في هذا الربع ولكنها لم تستطع إكمالها بسبب نقص قطع الغيار. حوالي 75٪ منها عبارة عن سيارات بيك آب كبيرة الحجم وسيارات دفع رباعي ، وهي أكثر سيارات جنرال موتورز ربحية. وقال جاكوبسون إن الشركة تتوقع استكمال تلك المركبات وبيعها خلال النصف الثاني من العام ، وتحرز بالفعل تقدمًا حتى الآن هذا الشهر.

وقال: “ذهبنا إلى التفكير في أننا سننتج المزيد من المركبات في هذا الربع”. “إلى حد كبير ستعود كل هذه المركبات في النصف الثاني من العام.”

أدى إغلاق Covid في الصين إلى الحد من الإنتاج في المصانع الصينية وأدى إلى توقف المبيعات في البلاد تقريبًا. كانت الصين أكبر سوق لشركة جنرال موتورز في السنوات الأخيرة ، على الرغم من أن المبيعات الأمريكية تصدرت المبيعات الصينية في الربع الأخير.

خسرت جنرال موتورز 87 مليون دولار في الصين ، وهي أول خسارة هناك منذ أوائل عام 2020 في بداية الوباء.

أسهم GM (GM) انخفض بنسبة 3٪ تقريبًا في منتصف التعاملات الصباحية عقب التقرير.