وجدت الدراسة أن الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بالتدهور العقلي

وجدت الدراسة أن الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بالتدهور العقلي


نعلم جميعًا أن تناول الأطعمة فائقة التصنيع التي تجعل حياتنا أسهل – مثل الحساء والصلصات والبيتزا المجمدة والوجبات الجاهزة – ليست جيدة لصحتنا. ولا نبتلع كل الأطعمة الممتعة التي نحبها كثيرًا: النقانق والنقانق والبرغر والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية والبسكويت والكعك والحلوى والدونات والآيس كريم ، على سبيل المثال لا الحصر.

الآن ، كشفت دراسة جديدة أن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة قد يساهم في التدهور المعرفي العام ، بما في ذلك مناطق الدماغ المشاركة في الوظائف التنفيذية – القدرة على معالجة المعلومات واتخاذ القرارات.

ووجدت الدراسة أن الرجال والنساء الذين تناولوا أكثر الأطعمة فائقة المعالجة كان لديهم معدل أسرع بنسبة 28٪ من التدهور المعرفي العالمي ومعدل أسرع بنسبة 25٪ من انخفاض الوظائف التنفيذية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل كمية من الأطعمة المصنعة بشكل مفرط.

قال رودي تانزي ، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب رودي تانزي: “في حين أننا بحاجة إلى مزيد من الدراسة والتكرار ، فإن النتائج الجديدة مقنعة تمامًا وتؤكد على الدور الحاسم للتغذية السليمة في الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيزها وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ مع تقدمنا ​​في السن”. كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير وحدة أبحاث الوراثة والشيخوخة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن. لم يشارك في الدراسة.

قال تانزي ، الذي كتب عن الأطعمة فائقة المعالجة في كتابه “The Healing Self: A Revolutionary New Plan لزيادة مناعتك والبقاء بصحة جيدة مدى الحياة” ، إن المشكلة الرئيسية في الأطعمة فائقة المعالجة هي أنها “عادةً ما تكون عالية جدًا في السكر والملح والدهون ، وكلها تعزز الالتهاب الجهازي ، وربما يكون التهديد الأكبر للشيخوخة الصحية في الجسم والدماغ.

وأضاف: “في الوقت نفسه ، نظرًا لأنها مريحة كوجبة سريعة ، فإنها تحل أيضًا محل تناول الأطعمة الغنية بالألياف النباتية المهمة للحفاظ على صحة وتوازن تريليونات البكتيريا في ميكروبيوم أمعائك”. مهم لصحة الدماغ وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر. “

ليس هناك الكثير من السعرات الحرارية

الدراسة ، التي قدمت يوم الاثنين في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر 2022 في سان دييغو ، تابعت أكثر من 10000 برازيلي لمدة تصل إلى 10 سنوات. كان ما يزيد قليلاً عن نصف المشاركين في الدراسة من النساء ، من البيض أو متعلمات جامعيًا ، بينما كان متوسط ​​العمر 51 عامًا.
تشتمل الأطعمة فائقة المعالجة عادةً على المنكهات والملونات والمستحلبات وغيرها من الإضافات التجميلية.

تم إجراء الاختبارات المعرفية ، والتي تضمنت استدعاء الكلمات الفوري والمتأخر ، والتعرف على الكلمات والطلاقة اللفظية في بداية الدراسة ونهايتها ، وسُئل المشاركون عن نظامهم الغذائي.

“في البرازيل ، تشكل الأطعمة فائقة التجهيز 25٪ إلى 30٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة. لدينا ماكدونالدز وبرغر كينج ونأكل الكثير من الشوكولاتة والخبز الأبيض. إنه ليس مختلفًا تمامًا ، لسوء الحظ ، عن العديد من الدول الغربية الأخرى ،” قال. مؤلفة مشاركة د. كلوديا سويموتو ، الأستاذة المساعدة في قسم طب الشيخوخة في كلية الطب بجامعة ساو باولو.

قال Suemoto: “ثمانية وخمسون بالمائة من السعرات الحرارية التي يستهلكها مواطنو الولايات المتحدة ، و 56.8٪ من السعرات الحرارية التي يستهلكها المواطنون البريطانيون ، و 48٪ من السعرات الحرارية التي يستهلكها الكنديون تأتي من الأطعمة فائقة التصنيع”.

تُعرَّف الأطعمة فائقة المعالجة على أنها “تركيبات صناعية من المواد الغذائية (زيوت ودهون وسكريات ونشا وبروتينات معزولة) تحتوي على القليل من الأطعمة الكاملة أو لا تحتوي على أغذية كاملة وتتضمن عادةً المنكهات والملونات والمستحلبات ومضافات مستحضرات التجميل الأخرى ،” وفقًا للدراسة .

قلل من مخاطر الإصابة بالخرف من خلال خيارات الطعام والأنشطة هذه

قالت ناتاليا غونسالفيس ، مؤلفة مشاركة في الدراسة: “الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 20٪ من السعرات الحرارية اليومية من الأطعمة المصنعة لديهم انخفاض أسرع بنسبة 28٪ في الإدراك العالمي وانخفاض أسرع بنسبة 25٪ في الأداء التنفيذي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من 20٪”. الباحث في قسم علم الأمراض في كلية الطب بجامعة ساو باولو.

بالنسبة لشخص يأكل 2000 سعرة حرارية في اليوم ، 20٪ يساوي 400 سعر حراري أو أكثر – للمقارنة ، طلب صغير من البطاطس المقلية وتشيز برجر عادي من ماكدونالدز يحتوي على إجمالي 530 سعرات حرارية

ووجدت الدراسة أن أولئك المشاركين في الدراسة الذين تناولوا أكثر الأطعمة فائقة المعالجة كانوا “أكثر عرضة لأن يكونوا أصغر سناً ، والنساء ، وذوات البشرة البيضاء ، ولديهن تعليم ودخل أعلى ، وكانوا أكثر عرضة لعدم التدخين مطلقًا ، وأقل احتمالًا لأن يكونوا مستهلكين للكحول حاليًا”. .

قال Suemoto: “يحتاج الناس إلى معرفة أنه يجب عليهم طهي المزيد وتحضير طعامهم من الصفر. أعرف. نقول إننا لا نملك الوقت ولكن في الحقيقة لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت”.

وأضافت: “الأمر يستحق ذلك لأنك ستحمي قلبك وتحمي عقلك من الخرف أو مرض الزهايمر”. “هذه هي الرسالة التي يجب أخذها معك إلى المنزل: توقف عن شراء الأشياء فائقة التجهيز.”