التخطي إلى المحتوى

تسجيل حساب المواطن 1439 – أعلنت وزارة العمل السعودية على لسان المتحدث الرسمي الخاص بها خالد أبا الخليل عن البدء في إطلاق برنامج حساب المواطن اليوم الثلاثاء، والذي يهدف إلى دعم الأسر ذات الدخل المنخفض و المتوسط وتقليل العبء على كاهل المواطن السعودي الناتج عن الإصلاح الاقتصادي، حيث أشار إلى أنه سوف يتم الإعلان عن سياسات البرنامج في مؤتمر صحفي يعقده مساء اليوم الثلاثاء.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية أن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المنخفض والمتوسط كنتيجة لارتفاع أسعار الطاقة، حيث يضمن البرنامج وصول الدعم لمستحقيه، كما أعلنت أيضا أن برنامج حساب المواطن سوف يقوم بالصرف قبل الشروع في رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة فقط لا غير.

برنامج حساب المواطن

برنامج حساب الموطن يعد أحد أهم الأدوات المستخدمة في عملية التحول الاقتصادي الذي تسعى من أجله المملكة عن طريق تحقيق أهداف برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي واللازم لتأسيس البنية التحتية من أجل تحقيق أهداف المملكة المتوقعة والمرتقبة لرؤيتها لعام 2030، كما يشمل برنامج حساب المواطن جميع البرامج في الدعم الحكومي كالضمان الاجتماعي وكذلك إعانة الباحثين عن عمل، حيث سيبدأ النظام في الصرف لتعويض الآثار الناتجة عن التغيرات في أسعار الطاقة حيث لا يتعارض برنامج حساب المواطن مع برامج الدعم الأخرى.

الفئات المستحقة للدعم

ويعمل برنامج حساب المواطن على تقديم دعمه للأسر السعودية وكذلك اسر حاملي بطاقات التنقل وكذلك المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وأيضا السعودي المتزوج من غير سعودية، كما يشمل الدعم أيضا الأفراد المستقلين مثل الأعزب والعزباء او المطلق والمطلقة أو الذي يسكن في سكن مستقل غير سكن الأسرة، وقد تم تزويد البرنامج بالعديد من الإضافات مثل إضافة حق الاعتراض ودراسة الاستحقاق، وقد تم إضافتها منذ 3 أسابيع، وأشارت إلى أن الإضافة موجودة منذ البداية وفي إطار البرنامج إلى أن التركيز كله كان منصب على عمليات التسجيل والتي لا تزال مستمرة حتى الآن.

مميزات حساب المواطن

  • يسعى البرنامج لتعويض المواطنين السعوديين زوي الدخل المنخفض أو المتوسط عن الأعباء المتزامنة عن تنفيذ خطوات الإصلاح بمبالغ نقدية تصل إلى 100% .
  • يبدأ برنامج حساب المواطن خطة الدعم الخاصة به بقيمة سوف تصل إلى حوالي 60 مليار ريال في عام 2020 وتتمثل في دعم مقدم للمواطنين زوي الدخل المنخفض أو المتوسط.
  • تعويض النظام للمواطن وزيادة قيمة الدعم المقدم بشكل مناظر مع خطة الإصلاح الاقتصادي السعودي وتحقيق أهداف ورؤية المملكة السعودية.
  • تم تصميم برنامج حساب المواطن بشكل تقني منفرد مما يكسبه المرونة وقبوله للتطوير المستمر وكذلك السرعة والدقة، حيث يعمل النظام بشكل آلى لمعلومات المواطنين مما يجعل الحساب متوالي الدعم مع تغير الظروف والأحوال الاقتصادية.
  • يسعى النظام لوصول الدعم لمستحقيه وكذلك تعزيز قيمة الترشيد وعدم الإسراف في الاستخدام.

ويعد حساب المواطن بوابة إلكترونية شاملة كافة أنواع الدعم المقدم للأسر السعودية في برنامج أو منظومة موحدة، حيث يعمل البرنامج على تجميع الدعم السكني والدعم الصحي والدعم الاجتماعي ودعم الطاقة ودفعها للمواطن في صورة مبالغ نقدية، وصار ذلك النظام المستحدث بعد أن شرعت الحكومة في خفض الدعم المقدم على أسعار المياه والكهرباء والوقود منذ بداية عام 2016 والمستمرة حتي عام 2020 بشكل منظم ومدروس بشكل اقتصادي.

تسجيل حساب المواطن 1439

كما أوضحنا سابقا أن حساب المواطن هو برنامج أصدرته الحكومة السعودية بهدف أن تقدم الدعم وتقليل أعباء أصحاب الدخل المنخفض و المتوسط الناتج عن غلاء الأسعار كنتيجة لخفض الحكومة الدعم المقدم على الوقود والماء والكهرباء، ويتم تقديم الدعم في شكل مبلغ مالي يتم صرفه في مواعيد محددة للمواطنين يتم الإعلان عنها عاي الموقع، حيث يقوم المواطن بتسجيل بياناته على الموقع حساب المواطن.

ويعمل الموقع على تحديد موعد وقيمة الدعم المقدم له وذلك عن طريق شرائح لدراسات وافية لحالات الضمان الاجتماعي المستحق، في ظل جهود المملكة لحماية المواطن من التقلبات الاقتصادية والتى تؤثر عليه، تم طرح موقع تسجيل حساب المواطن، حيث قام 12 مليون فرد بالتسجيل حتى الآن، وكنا قد عرضنا لحضراتكم سابقا أنواع الشرائح المستحقة للدعم المقدم من النظام.

مراحل تسجيل حساب المواطن

  1. يجب عليك الدخول على بوابة حساب المواطن ثم الدخول إلى موقع التسجيل وملئ البيانات الخاصة بك والمطلوبة منك.
  2. يقوم النظام بعد ذلك بمراجعة الطلبات وإعلام المواطنين في حالة القبول عن طريق إرسال رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني المسجل به فور الموافقة على الطلب.
  3. يقوم النظام بتحديد قيمة الدعم المقدم حسب حالة كل مواطن وتحديد أماكن ومواعيد التسليم.

موعد صرف حساب المواطن

بعد ان قامت الحكومة بايداع مبلغ 2 مليار ريال سعودي في حساب المواطن من أجل صرف هذه المبالغ للمستفيدين من النظام، وقامت الحكومة بصرف الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن اليوم الخميس بعد أن عملت الحكومة على توحيد جهات الدعم والتي تقدمها للاسرة.

وقامت الحكومة بصرف دفعتها الأولى من حساب المواطن اليوم، حيث انتظر المستفيدين من تلك المساعدات فترات كبيرة وطويلة منذ بداية التسجيل، حيث أعلنت الوزارة بدورها عن موعد صرف تلك المبالغ المالية عن طريق الحسابات البنكية للأسر التى تم قبولها في برنامج حساب المواطن، ويعتمد قبول الأسر على عدد الأفراد التي تتكون منها الاسرة ودخلها الشهري، حيث يتم تحويل المبلغ المستحق من برنامج حساب المواطن غن طريق إيداعه في الحسابات البنكية الخاصة بالمواطنين.

موقع حساب المواطن

و أوضحت الوزارة عبر موقع حساب المواكن أن الحد الأدنى للمستفيد من برنامج حساب المواطن 300 ريال سعودي للشخص الواحد فقط، كما أضاف حساب المواطن خاصية إمكانية حساب العائد من خلال حساب المواطن ويتم ذلك من خلال استخدام الحاسبة  التقديرية التى يقدمها النظام، كما أن الوزارة صرحت أن  الدفعة الأولى هي التي قامت بالتسجيل حتى التاسع من نوفمبر.

كما أعلنت الوزارة أيضاً انه سيتم صرف الدفعة الثانية للأسر التي قامت بعملية التسجيل قي الفترة التي تتراوح ما بين التاسع من نوفمبر وحتى السادس عشر من الشهر الجاري، وتحدثت الوزارة بخصوص الدفعة الثالثة من برنامج حساب المواطن على أنه سيتم صرفها  لمن قام بالتسجيل في فترة ما بعد السادس عشر ويتم صرف تلك الدفعة المقرر  لها في شهر فبراير 2018.

وقد صرحت الوزارة في بيانها سيتم صرف الدفعة الثانية للمستحقين  خلال شهر يناير المقبل 2018، وقد صرح بعض العاملين في برنامج حساب المواطن بأنه سيتم صرف المستحقات المالية الخاصة بالبرنامج في كل يوم 10 من الشهر الميلادي، وسيتم العمل بذلك  ابتداءً  من الدفعة الثانية، ويمكنك متابعة تسجيل حساب المواطن 1439 من خلال موقع الوزارة.

مواعيد صرف الدفعة الثانية لحساب المواطن لشهر ربيع الثاني

أعلنت وزارة الوزارة في بيانها الأخير أن برنامج حساب المواطن  سيتم صرف الدفعات المقبلة في 10 من كل شهر ميلادي مع مراعاة أن لا يتوافق يوم 10 مع يوم جمعة أو سبت لاعتبارهما يومي العطلة الرسمية، وفي حالة موافقة يوم العاشر مع يوم جمعة فإنه سيتم العمل على ايداع قيمة الدعم المالى المقدم ” قيمة الاستحقاق من برنامج حساب المواطن” يوم الخميس السابق لها.

وفي حالة موافقة يوم الصرف مع يوم السبت فإنه سيتم العمل على صرف الدفعة في يوم الأحد التالي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *