مراحل وتكلفة ممشى “أهل مصر”.. الإسكان تكشف التفاصيل

مراحل وتكلفة ممشى “أهل مصر”.. الإسكان تكشف التفاصيل



يعتبر ممشى أهل مصر تجربة حضارية جديدة تعكس الروح الحضارية، ويأتي المشروع تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف إلى تحسين حياة المصريين وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة.

وتستهدف فكرة المشروع مواجهة التعديات على طول نهر النيل وإزالة جميع المخالفات الخاصة بالأفراد والجهات المختلفة، ويضم الممشى الكثير من المطاعم والكافيهات المحلية والعالمية، ويحتوي على عدد 90 وحدة تجارية مقسمة إلى محلات تجارية ومطاعم وكافيتريات، بالإضافة إلى مسرح مفتوح به 3 مدرجات ويتسع لـ 1240 زائر، كما يشمل المشروع ممشى علوي وآخر سفلي بمساحة إجمالية 7.066 متر مربع.

بداية فكرة ممشى أهل مصر

وقال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان للمرافق، إن فكرة ممشى “أهل مصر” ظهرت في عام 2019 بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير واجهات نهر النيل وإعادته لجماله ورونقه، بعد أن تم تشويهه من قبل الباعة الجائلين.

مراحل مشروع ممشى أهل مصر

وأضاف “الرفاعي”، خلال تصريحاته، أن تطوير ممشى “أهل مصى” بداية من حلوان جنوبًا حتى شبرا الخيمة شمالًا بالاتجاه الموازي للقاهرة والجيزة، بطول 53 كم، موضحًا أنه مشروع ضخم ويتم تنفيذه لأول مرة في مصر، ولذلك تم تقسيمه إلى عدة مراحل؛ والمرحلة الأولى من كوبري 15 مايو حتى كوبري إمبابة بطول 1.8 كم، وبتكلفة 585 مليون جنيه، وتم الانتهاء منها.

وأشار إلى أن هناك 3 جراجات وأماكن لانتظار السيارت متفرفة، وتسع نحو 150 سيارة
قاموا بعمل أماكن مخصصة لسيارات ذوي الهمم حتى يستمتعوا بالممشى.

رؤية مصر 2030 للمدن القائمة

وذكر مساعد وزير الإسكان، أن رؤية مصر 2030 هي الرؤية الحاكمة لمصر بالكامل ضمنها خلق مناطق جذب سياحي داخل المدن القائمة، وزيادة مساحة نصيب الفرد ممدن المساحات الخضراء، موضحًا أن زيادة المساحات الخضراء في ممشى أهل مصر من أهداف رؤية مصر 2030.