جمعية الصحة العالمية يحذر تيدروس من أن “كوفيد -19 لم ينته بعد”

جمعية الصحة العالمية يحذر تيدروس من أن “كوفيد -19 لم ينته بعد”


ألقى تيدروس أدهانوم غيبريسوس رسالته خلال افتتاح جمعية الصحة العالمية السنوية – وهي هيئة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية وتتألف من ممثلين عن 194 دولة.

وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2019 التي يمكن أن تعقد فيها الجمعية شخصيًا ، وسأل الوزراء أين يقف العالم ، بعد عامين من أسوأ أزمة صحية منذ قرن.

“إذن ، هل انتهى كوفيد -19؟ لا ، الأمر بالتأكيد لم ينته بعد. أعلم أن هذه ليست الرسالة التي تريد سماعها ، وهي بالتأكيد ليست الرسالة التي أريد إيصالها “.

وأضاف أنه على الرغم من رفع جميع القيود في العديد من البلدان ويبدو أن الحياة تشبه إلى حد كبير ما كانت عليه قبل الوباء ، إلا أن الحالات المبلغ عنها تتزايد في ما يقرب من 70 دولة في جميع المناطق.

وأضاف “هذا في عالم تراجعت فيه معدلات الاختبار”.

وحذر تيدروس من أن الوفيات المبلغ عنها آخذة في الارتفاع أيضًا في إفريقيا ، القارة ذات التغطية الأقل للتطعيم.

وشدد على أن “هذا الفيروس قد فاجأنا في كل منعطف – عاصفة مزقت المجتمعات مرارًا وتكرارًا ، وما زلنا لا نستطيع التنبؤ بمسارها أو شدتها”.

الفجوات العالمية في الاستجابة لـ COVID-19

وبينما وافق على أنه تم إحراز تقدم ، حيث تم بالفعل تلقيح 60٪ من سكان العالم ، ذكر تيدروس أن ما يقرب من مليار شخص في البلدان منخفضة الدخل لا يزالون غير محصنين.

لن ينتهي الأمر في أي مكان حتى ينتهي في كل مكانوأشار إلى أن “57 دولة فقط قامت بتلقيح 70٪ من سكانها – معظمهم من البلدان ذات الدخل المرتفع”.

كما حذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن زيادة انتقال العدوى تعني المزيد من الوفيات والمزيد من مخاطر ظهور متغير جديد ، وأن الانخفاض الحالي في الاختبارات والتسلسل يعني “أننا نُعمي أنفسنا عن تطور الفيروس”.

وأشار كذلك إلى أنه في بعض البلدان لا يزال هناك التزام سياسي غير كاف لطرح اللقاحات ، ولا تزال هناك فجوات في القدرات التشغيلية والمالية.

وأضاف: “وبشكل عام ، نرى التردد في اللقاحات مدفوعًا بمعلومات مضللة ومعلومات مضللة”.

من الممكن إنهاء الوباء

قال تيدروس إن التركيز الأساسي لمنظمة الصحة العالمية الآن هو دعم البلدان لتحويل اللقاحات إلى لقاحات في أسرع وقت ممكن ، لكنهم ما زالوا يرون مشاكل جانب العرض للاختبارات والعلاجات مع عدم كفاية الأموال وإمكانية الوصول.

لن يختفي الوباء بطريقة سحرية. لكن يمكننا إنهائه. لدينا المعرفة. لدينا الأدوات. وقال إن العلم أعطانا اليد العليا “، داعيًا الدول إلى العمل معًا للوصول إلى 70٪ من تغطية التلقيح.



© اليونيسف / فرانك ديجونغ

أم تتلقى جرعتها الثانية من تطعيم COVID-19 في مركز صحي في أوباسين ، بوركينا فاسو.

أولويات أخرى

تنعقد جمعية الصحة العالمية الخامسة والسبعون في جنيف ، سويسرا ، في 22-28 مايو 2022. وهي أول جمعية صحية شخصية منذ بداية جائحة COVID-19.

في الاجتماع ، يتخذ المندوبون القطريون قرارات بشأن الأهداف والاستراتيجيات الصحية التي ستوجه عمل الصحة العامة وعمل أمانة منظمة الصحة العالمية لدفع العالم نحو صحة أفضل ورفاهية للجميع.

موضوع الجمعية هذا العام هو الصحة من أجل السلام ، السلام من أجل الصحة.

“بينما نتحدث ، يستجيب زملاؤنا في جميع أنحاء العالم لتفشي فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجدي القرود والتهاب الكبد المجهول السبب ، والأزمات الإنسانية المعقدة في أفغانستان وإثيوبيا والصومال وجنوب السودان والجمهورية العربية السورية وأوكرانيا واليمن.

وقال تيدروس للوزراء إننا نواجه تقاربا هائلا بين الأمراض والجفاف والمجاعة والحرب ، يغذيها تغير المناخ والظلم والتنافس الجيوسياسي.

جوائز قادة الصحة العالمية

كما أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الأحد عن ست جوائز تقديراً للمساهمة البارزة في النهوض بالصحة العالمية ، وإظهار القيادة والالتزام بقضايا الصحة الإقليمية.

ومن بين الفائزين الطبيب النفسي البريطاني اللبناني الدكتور أحمد حنكير ، والمدافعة عن الرياضة الشبابية السيدة لودميلا صوفيا أوليفيرا فاريلا ، وعمال شلل الأطفال في أفغانستان.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول الفائزين لهذا العام هنا