التخطي إلى المحتوى

التقويم الدراسي 1440 – تعمل المملكة العربية السعودية على تنظيم كافة شؤون المملكة وتسهيل إجراءاتها للتخفيف على المواطنين السعودين، وذلك عن طريق وضع خطة زمنية وجدول محدد يتم السير عليه لكل الأعمال الهامة في المملكة، وعلى هذا النهج قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بوضع التقويم الدراسي أو خطة زمنية مدرسية لإتباعها لمدة خمس سنوات قادمة، على أن تكون بداية الخطة الزمنية العام الدراسي 2017/ 2018.

وعليه فإن العام الدراسي الحالي يوافق العام الثاني للخطة الزمنية الموضوعة من قبل الوزارة، ومن الجدير بالذكر أنه عندما تم تجهيز الخطة الزمنية تم رفعها للملك لعرضها عليه والموافقة على اعتمادها في المدارس، وقد لاقت الفكرة استحساناً من قبل خادم الحرمين الشريفين ليتم العمل بها على الفور، وقد تم تسجيل جميع طلبة وطالبات المدارس بنظام نور المركزي السعودي التابع لوزارة التربية والتعليم، وذلك بجميع المراحل والصفوف الدراسية بداية من الصف الأول الإبتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي.

التقويم الدراسي الجديد

وقد دعت وزارة التربية والتعليم السعودية أولياء الأمور بضرورة تسجيل الطلبة والطالبات في نظام نور. ومن الجدير بالذكر أن الخطة الزمنية المدرسية والتي تم الإطلاق عليها التقويم السعودي تتضمن العديد من المواعيد والتواريخ الهامة التي تخص الطالب، ومنها:-

  • موعد بداية ونهاية العام الدراسي.
  • موعد إمتحانات الفصل الدراسي الأول.
  • موعد بداية الفصل الدراسي الثاني.
  • مواعيد الاجازات الرسمية والاجازات الخاصة بنصف العام والإجارة النهائية.

التقويم الدراسي الجديد 1440

وقد تضمنت الخطة بعض الشروط الأخرى التي يجب على المدارس إتباعها، وهي انه يجب الأخذ في الاعتبار وهي:-

  • ألا يزيد عدد أيام أختبارات الفصل الدراسي الأول عن 15 يوم متواصل.
  • ألا يزيد عدد أيام الفصل الدراسي الواحد عن 15 أسبوع على أن تشمل هذه المدة كافة أيام الاختبارات منها اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
  • تكون أجازة نصف العام الدراسي تتراوح بين 7 – 14 يوم، ويمكن أن يتم إعطاء الطلبة والطالبات أسبوع تمهيدي قبل بداية الفصل الدراسي إذا كان الطلبة والطالبات في حاجة له، مع التأكد بأن هذا الأسبوع لا يتعارض مع الخطة الزمنية الموضوعة من قبل الوزارة.

[WPSM_AC id=55436]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *