رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لتعزيز التعاون مع النيباد يترأس الاجتماع بحضور مساعد وزير الخارجية

رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لتعزيز التعاون مع النيباد يترأس الاجتماع بحضور مساعد وزير الخارجية
صورة - أرشيفية

عُقد اجتماع في مقر وزارة الخارجية يوم 5 أبريل، وترأسه السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات والتجمعات الإفريقية والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية “النيباد”. ويهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون مع الوكالة، وحضره ممثلون عن عدة وزارات، بما في ذلك النقل، والري والموارد المائية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة والآثار، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتجارة والصناعة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والصحة والسكان، والدفاع.

يأتي الاجتماع في إطار التزام الرئيس عبدالفتاح السيسي برئاسة اللجنة التوجيهية لدول ورؤساء حكومات النيباد، والتي أقرها قادة الدول الإفريقية خلال القمة الإفريقية التي عقدت في فبراير 2023. وتهدف هذه اللجنة إلى تحقيق الأهداف التنموية الإفريقية، وتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء.

وتم خلال الاجتماع استعراض الاستراتيجية المصرية خلال فترة رئاستها للنيباد، حيث تركز على مجالات الربط القاري والبنية التحتية والتكامل التجاري والصناعي، وزيادة نفاذ الدول الإفريقية للتعليم والرعاية الصحية. وتم أيضًا استعراض مشروعات الربط الملاحي النهري على مجرى النيل الأبيض بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط، ومشروع طريق القاهرة-كيب تاون، ومشروعات الربط الكهربائي في شمال وشرق إفريقيا، ومد خطوط الألياف الضوئية بين الدول الإفريقية، وكيفية تعظيم استفادة القارة الإفريقية من التجربة المصرية في مجالات الكهرباء والطاقة والسياحة والصحة والتصنيع الدوائي وبناء قدرات الشباب.

وأشار إلى أن اختيار الرئيس السيسي لرئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد، جاء بناء على ثقة الدول الإفريقية فيما لدى مصر من عزم وقدرة على الدفع بأولويات التنمية الإفريقية على الساحة الدولية، ولما لديها من إمكانات بشرية ومؤسسية تؤهلها لريادة الدول الإفريقية في شتى المجالات.