أخبار عاجلة
محمد عادل أمام يدعم لبنان -

النقد العربي: البنوك المصرية تستحوذ على 10.1% من أصول القطاع المصرفي العربي في 2023

النقد العربي: البنوك المصرية تستحوذ على 10.1% من أصول القطاع المصرفي العربي في 2023
النقد العربي: البنوك المصرية تستحوذ على 10.1% من أصول القطاع المصرفي العربي في 2023

09:20 ص - الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

قال صندوق النقد العربي في تقرير الإستقرار المالي في الدول العربية لعام 2024، إن البنوك المصرية استحوذت على ما نسبته 10.1 في المائة من إجمالي أصول القطاع المصرفي العربي في 2023، تلتها كل من البنوك العراقية والجزائرية والمغربية بما نسبته 4.5 في المائة، و 4.0 في المائة و3.9 في المائة على التوالي.

5446.jpg

وأشار التقرير إلى أن الحصة السوقية للبنوك المصرية تأتي بالمرتبة الرابعة عربياً على التوالي بعد البنوك في الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر في حين أن الحصة السوقية للبنوك العراقية والجزائرية والمغربية تأتي بالمراتب السادسة والسابعة والثامنة عربياً على التوالي.

وأضاف التقرير أنه فيما يخص حصة القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فقد استحوذت على ما نسبته 73.1 في المائة من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي في نهاية عام 2023، أي أن حصة دول المجلس ارتفعت حصتها السوقية مقارنة في نهاية عام 2022، إذ بلغت انذاك حوالي 72.2 في المائة، في حين بلغت الحصة السوقية في نهاية عام 2021 حوالي 67.8 في المائة من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي، ويعود السبب الرئيس في ارتفاع ع الحصة السوقية لدول المجلس إلى نمو موجودات القطاع المصرفي من جهة. وإلى تراجع أسعار الصرف للعملة المحلية في بعض الدول العربية.

أما فيما يخص التوزيع النسبي الموجودات القطاع المصرفي العربي، فلا زالت البنوك في الإمارات العربية المتحدة تستحوذ على الحصة الأكبر، إذ استحوذت البنوك في الإمارات العربية المتحدة في نهاية عام 2023 على نسبة 24.3 في المائة من موجودات القطاع المصرفي العربي، تليها البنوك السعودية بحصة سوقية بلغت 23.1 في المائة، بمعنى أن البنوك في الإمارات العربية المتحدة والسعودية استحوذت على حوالي 47.4 في المائة من موجودات القطاع المصرفي العربي.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر اليورو اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في البنوك
التالى وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة