أخبار عاجلة

تصاعد النزاع العسكري في إثيوبيا.. وسقوط قاعدة عسكرية تورط آبي أحمد (فيديو)

تصاعد النزاع العسكري في إثيوبيا.. وسقوط قاعدة عسكرية تورط آبي أحمد (فيديو)
تصاعد النزاع العسكري في إثيوبيا.. وسقوط قاعدة عسكرية تورط آبي أحمد (فيديو)

الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 02:09 مساءً

العقارية

أعلنت مصادر إثيوبية عن تصاعد النزاع العسكري بين الجيش الإثيوبي وقوات "فانو" الأمهرية، حيث تمكنت الأخيرة من السيطرة على قاعدة عسكرية للجيش الإثيوبي في مدينة لاليبيلا، التي تقع على بعد نحو 341 كيلومترًا شمال العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتزامن ذلك مع إلغاء رحلات الطيران إلى مطار لاليبيلا، مما يعكس تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة.

تصاعد النزاع العسكري في إثيوبيا

وفقًا لموقع "أخبار أمهرا"، الذي يمثل صوت عرقية الأمهرا، ثاني أكبر عرقية في إثيوبيا، فإن سيطرة قوات "فانو" على القاعدة العسكرية تُعد خطوة هامة في تقدمها نحو العاصمة أديس أبابا. هذا التقدم جاء بعد سلسلة من النجاحات العسكرية، بما في ذلك السيطرة على مدينة أنكوبر التاريخية، التي كانت العاصمة الأولى لإثيوبيا في القرن التاسع عشر.

وأشار حبيب عمر، الباحث في الشؤون الاستراتيجية العسكرية بمعهد القرن الأفريقي، إلى أن انتصارات قوات "فانو" تُعزز النزاعات العرقية في إثيوبيا وتزيد من حدة التوترات بين قومية الأمهرا والجيش الإثيوبي. كما أكد أن المستثمرين الصينيين بدأوا في مغادرة البلاد بسبب تزايد انعدام الاستقرار الأمني والاقتصادي، وانتقل عدد كبير منهم إلى دول أفريقية أخرى مثل كينيا وتنزانيا وأوغندا.

قوات "فانو" الأمهرية، وهي ميليشيا شبه عسكرية، تعمل بشكل مستقل عن الجيش الإثيوبي، وتُعتبر أحد الأطراف الفاعلة في النزاع المستمر داخل البلاد، خاصة بعد تورط الحكومة برئاسة آبي أحمد في النزاعات الداخلية.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة العمل : الموافقة على صرف إعانات لعمالة غير منتظمة مسجلة بالإسماعيلية
التالى البنك المركزي يُعلن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي.. وتعطيل العمل الأحد المقبل