أخبار عاجلة
حسن عبد الله: اجتماعات محافظي البنوك المركزية ... -
سعر اليورو اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في البنوك -
سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في البنوك -

تعميم إعادة استعمال "المياه العادمة" يكلّف المغرب 3 مليارات درهم

تعميم إعادة استعمال "المياه العادمة" يكلّف المغرب 3 مليارات درهم
تعميم إعادة استعمال "المياه العادمة" يكلّف المغرب 3 مليارات درهم

أكد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن “البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (PNAEPI) ، الممتد على طول الفترة 2020-2027، تضمَّن إدراج مخطط عمل لإعادة استعمال المياه العادمة المعالَجة”، خاصا بالذكر “سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء ولأغراض صناعية، من أجل تقليل الضغط على الموارد المائية التقليدية في ظل وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها البلاد”.

وأفاد المسؤول الحكومي، في جوابه عن السؤال الكتابي للفريق الحركي بمجلس النواب حول “تعميم إعادة استعمال المياه العادمة على مختلف مناطق المملكة” (المرجع رقم 16632)، بأن “التكلفة الإجمالية لهذا المحور ضمن البرنامج سالف الذكر بلغت 3 مليارات درهم”.

ولفتت وثيقة الجواب، التي توصلت بها هسبريس، انتباه النائب واضع السؤال إلى أن “إعادة استعمال المياه العادمة المعالَجة تشكل أحد محاور البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM)”، موضحة أن ذلك تم بهدف واضح هو “تعبئة 100 مليون متر مكعب خلال سنة 2027، و537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050”.

في تفاصيل المشاريع المنجَزة والتي تسهر عليها أيضا وزارة الداخلية في عدد من الجماعات الترابية بمختلف جهات المغرب، استعرض لفتيت، ضمن الجواب نفسه، أنه “تم إنجاز مشاريع تهم 31 ملعبا للغولف والمساحات الخضراء العمومية بـ16 جماعة و3 مشاريع للاستعمال الصناعي”.

وهمّت هذه المشاريع، وفق المعطيات الرسمية، “على الخصوص، مدُن الرباط وسلا ومراكش وبوسكورة وطنجة وتطوان والمضيق والفنيدق وأكادير وخريبكة واليوسفية وابن جرير”، مفيدة بأن “حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها خلال سنة 2023 بلغ حوالي 37 مليون متر مكعب”.

“في طور الإنجاز”

من جهة أخرى، يبلغ عدد المشاريع التي هي في طور الإنجاز والمبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة ما مجموعه 24 مشروعاً بتكلفة إجمالية تقارب 2 مليار درهم، من أجل سقي 18 ملعبا للغولف والمساحات الخضراء بتراب 23 جماعة، مع “مشروع واحد يهم إعادة استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية”.

بالإضافة إلى ما سبق، أفادت وزارة الداخلية بوجود 7 مشاريع “مموَّلة من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية إلى جانب شركاء آخرين بغلاف مالي بقيمة 227 مليون درهم لسقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء بتراب 7 جماعات أخرى”.

كما أشارت الوثيقة إلى أن “سيتم إنجاز 5 مشاريع لإعادة استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط وشركة منجمية تهم كل من بني ملال والفقيه بن صالح وآسفي وأكادير ومراكش، بكلفة مالية قدرها 2,4 مليارات درهم”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يرصد 5 مؤشرات إيجابية تدفع نمو الاقتصاد المصري
التالى تهم تلاحق "مستشار" عمدة مدينة طنجة