أخبار عاجلة
مراجعة شاملة لهاتف آيفون 16 الجديد -
موعد عودة كولر لقيادة مران الأهلي -

تدابير لحماية الأطفال حديثي الولادة من فيروس RSV

تدابير لحماية الأطفال حديثي الولادة من فيروس RSV
تدابير لحماية الأطفال حديثي الولادة من فيروس RSV
تدابير لحماية الأطفال حديثي الولادة من فيروس RSV
صورة: أرشيف
هسبريس - د.ب.أالثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 11:31

أوصى البروفيسور الألماني ماركوس كروجر الوالدين بحماية الأطفال حديثي الولادة من الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) من خلال تلقي التطعيم المحتوي على المادة الفعالة “Nirsevimab”.

وأوضح رئيس الأطباء في وحدة العناية المركزة للأطفال في مستشفى ميونخ، شفابينج وهارلاخينج، أن هذه الأجسام المضادة يمكن حقنها في فخذ الطفل منذ ولادته، مشيرا إلى أن تأثير الحماية يمتاز بأنه فوري ويدوم حتى خمسة شهور.

تطعيم أثناء الحمل

أضاف البروفيسور الألماني أن هناك إمكانية أخرى لحماية الطفل تتمثل في تلقي الأم تطعيما ضد الفيروس المخلوي التنفسي أثناء الحمل، إذ تنتج أجساما مضادة تنتقل إلى الجنين، وهذا يعني أن الطفل يتمتع بحماية مباشرة في الأسابيع والأشهر الأولى الحرجة من حياته.

جدير بالذكر أن الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس ينتشر خلال فصل الشتاء، وينتقل عبر الرذاذ، على سبيل المثال عند تقبيل الرضيع، ويتسبب في الإصابة بما تسمى بالتهاب القصبات الهوائية؛ إذ تنتفخ القصبات الهوائية الصغيرة وتصبح ملتهبة وضيقة، وهذا يمكن أن يسبب إصابة الأطفال بضيق في التنفس.

وتشمل الأعراض الأخرى تسارع التنفس والسعال والزكام واحتقان الحلق والحمى وأصوات خشخشة في الصدر مسموعة، وتغير لون الجلد والشفاه إلى اللون الأزرق، بالإضافة إلى فقدان الشهية والقيء والتعب والإعياء العام.

وتجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب؛ نظرا لأن العدوى بالفيروس المخلوي التنفسي قد تتخذ مسارا شديدا يهدد الحياة، لاسيما لدى الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتابع انتظام العمل بجهاز المنصورة الجديدة لتلقى طلبات الحجز الفورى للوحدات
التالى 61 موقعًا للتنقيب عن النفط والغاز في مصر تبحث عن مستثمرين