أخبار عاجلة
شراء العقارات لن يتوقف رغم زيادة الأسعار.. ... -

محافظ البنك المركزي: التوترات الجيوسياسية تؤثر في اتجاهات أداء الاقتصاد العالمي

محافظ البنك المركزي: التوترات الجيوسياسية تؤثر في اتجاهات أداء الاقتصاد العالمي
محافظ البنك المركزي: التوترات الجيوسياسية تؤثر في اتجاهات أداء الاقتصاد العالمي

انطلقت اليوم، الثلاثاء، اجتماعات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي يعقد بالقاهرة، بحضور محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، ومحافظ البنك المركزي السعودي رئيس الدورة الحالية أيمن السياري، والمدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور فهد بن محمد التركي.

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، الدورة الاعتيادية الـ 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

845.bmp

قال محافظ البنك المركزي المصري، هناك تحديات كثيرة تواجه الاقتصاد المحلي والعالمي، موضحا أن التغيرات التي تمر بها المنطقة والتوترات الحيوسياسية  وحالة عدم اليقين في اتجاهات أداء الاقتصاد العالمى وإنعكاسات ذلك على دول المنطقة والسياسات النقدية، أهم التحديات التي تواجه اقتصاديات المنطقة.

وأضاف أن الاجتماع يتناول تأثيرات قضية التغيرات المناخية على الاقتصاد ودور البنوك المركزية فى هذا الشأن وتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى القطاع المالى، ومناقشة التقارير الصادرة عن صندوق النقد العربى.

ويُقام الاجتماع  تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، تسبقها ورشة عمل رفيعة المستوى تحت عنوان "تعزيز صلابة واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة" يوم 30 سبتمبر 2024.

ويتناول الاجتماع، العديد من الموضوعات المهمة ذات الأولوية الاقتصادية في الفترة الحالية، وفي مقدمتها إدارة السياسة النقدية في بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع وتواتر للصدمات، بالإضافة إلى تداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية، ودور المصارف المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي.

ويناقش الاجتماع الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، ونتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة في المجالات المتعلقة بعمل البنوك المركزية العربية، بالإضافة إلى اعتماد التقرير السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد، وإقرار الصيغة النهائية للقضايا المقترح إدراجها في الخطاب العربي الموحد، الذي يتم إلقاؤه خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي سنويًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة البيئة: الملف البيئى اصبح ولأول مرة ضمن محور الأمن القومى ببرنامج الحكومة الجديد
التالى وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ24.9 مليون خدمة